Media Center
اتفاقية لتقييم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية المتكاملة والصديقة للمرأة
اتفاقية لتقييم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية المتكاملة والصديقة للمرأة

عمان ـ 27 نيسان، 2021- وقع صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA / مكتب الأردن اتفاقية تعاون مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية HCAC الذي يعمل في مجال رفع الجودة و السلامة في الرعاية الصحية وفقا لمعايير دولية ومعتمدة من الراعي العالمي لهيئات الاعتماد في الرعاية الصحية .(ISQua EEA) وتهدف الاتفاقية الى تقييم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية المتكاملة والصديقة للمرأة في تسع مراكز على مستوى الرعاية الصحية الأولية في المملكة. وسيتضمن المشروع المشترك تصميم وتنفيذ وتوسيع واستدامة نظام اعتمادية وطني لخدمات الصحة الإنجابية والجنسية المتكاملة والصديقة للمرأة وذلك ضمن رؤية صندوق الأمم المتحدة للسكان لضمان أن تظل الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في صميم أهداف التنمية.

وقد وقع الاتفاقية عن صندوق الأمم المتحدة للسكان السيدة إنشراح أحمد مديرة مكتب الأردن وعن المجلس وقعتها السيدة سلمى الجاعوني المدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

وقالت السيدة إنشراح أحمد: "تتجلى أهمية الاتفاقية في سعي صندوق الأمم المتحدة للسكان لضمان المستوى الأمثل من جودة خدمات الصحة الإنجابية والجنسية المقدمة في الأردن بشكل يحقق أهداف التنمية المستدامة." وأضافت: "وهذا يؤكد التزام الصندوق بدعم الأردن لتحقيق إلتزاماته في قمة نيروبي بشأن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 25 عن طريق إنهاء جميع وفيات الأمهات، وإنهاء الحاجة غير الملباة إلى تنظيم الأسرة وإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي والممارسات الضارة ضد المرأة والفتيات بحلول عام 2030".

ومن جانبها قالت السيدة سلمى الجاعوني المدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية: "يدعم مجلس الاعتماد حق النساء في رعاية آمنة، من خلال عدة خدمات تتمحور حول تعزيز جودة الرعاية وتمكينهن وسبق وشارك بعدة مشاريع في هذا الخصوص، وها نحن اليوم كروّاد في مجال تطوير أنظمة الجودة نقف على عتبة مشروع جديد لتقييم تطبيق معايير اعتماد المراكز التي تقدم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية المتكاملة والصديقة للمرأة وصولًا لبرنامج اعتراف وطني متكامل مع صندوق الأمم المتحدة للسكان دلالة على عمق العلاقة التعاونية بين الطرفين التي نعتز ونفتخر بها نحو ضمان السعي لتقديم الأفضل"

عن صندوق الأمم المتحدة للسكان:

صندوق الأمم المتحدة للسكان هو واحد من منظمات الأمم المتحدة الرئيسية التي تعمل على معالجة قضايا السكان والتنمية، مع التركيز على الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين وترتكز على مبادئ المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عقد عام 1994 وعلى أهداف التنمية المستدامة الحالية.

يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان على ضمان بقاء الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية في قلب عملية التنمية. إن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية يقيم الحجة على الصلة الواضحة بين الصحة الإنجابية وحقوق الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة. فعندما لا تتم تلبية احتياجات الصحة الجنسية والإنجابية، يُحرم الأفراد من الحق في اتخاذ قرارات دقيقة بشأن أجسادهم ومستقبلهم، وتتأثر رفاهة كل من أسرهم والأجيال القادمة. ولأن النساء هن اللاتي يحملن الأطفال، ويتحملن غالباً مسؤولية إطعامهم، فلا يمكن أن تكون قضايا الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية محصنة ضد عدم المساواة بين الجنسين. يفاقم إنكار هذه الحقوق من الفقر المتراكم وعدم المساواة.

عن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية

مجلس اعتماد المؤسسات الصحية هو مؤسسة وطنية غير ربحية تأسست عام 2007، وتُعنى بتطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى في الأردن والمنطقة، من خلال تطوير المعايير وبرامج الجودة وتقييم المؤسسات بهدف منحها شهادات الاعتماد، بالإضافة إلى العمل على تقديم الاستشارات وبناء القدرات والتوعية الوطنية.

كما يعتمد المجلس في أدائه على أحدث وأفضل الممارسات العلمية والعالمية التي يشرف عليها فريق عمل ذو خبرة وكفاءة عالية بالإضافة لمستشارين ومقيّمين مدرّبين ومميزين من مختلف المجالات.

ونفخر بأن نكون المؤسسة الأولى التي حصلت ومازالت تحافظ على الاعتمادات الثلاث من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية.

print

HCAC 6th Conference

The Change Day

View our resources