يوم التغيير الثامن

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة يطلق مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للسنة الثامنة على التوالي

مبادرة "يوم التغيير" في 16/9/2020 تحت شعار (لسلامتك وسلامتي، يلا نغيّر!)

متزامنًا مع اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي تطلقه منظمة الصحة العالمية تحت شعار (سلامة العاملين في القطاع الصحي: أولوية لسلامة المرضى) وبهدف تسليط الضوء على المبادرات التي تضمن سلامة المرضى والمراجعين والعاملين في المؤسسات الصحية 16/9/2020

فكر بفكرة مبتكرة، تعهّد عبر موقعنا، نفذ تعهدك في يوم التغيير، وادعو معارفك للمشاركة معنا

ما التعهد والفكرة المبتكرة للنشاط أو المبادرة الذي يمكن أن تقدمه أنت كإداري وقيادي في المؤسسة الصحية أو كأحد العاملين فيها أو كمتلقِ خدمة فيها في يوم مبادرة "يوم التغيير"؟

قدّم تعهدك بأي وقت قبل تاريخ 16/9/2021 وقم بتطبيقه في يوم المبادرة لتتمكن من إحداث التغيير!

شاركنا فكرة مبادرتك أو نشاط مؤسستك في يوم المبادرة لِتُلهم الكثيرين بتعهدك! ادفع معنا عجلة تحسين خدمات الرعاية الصحية لنصل إلى رؤيتنا في تحسينها وتفعيل مبادئ سلامة المرضى وحماية حقوقهم في مختلف مؤسسات الرعاية الصحية على مستوى المملكة.


ما هو يوم التغيير؟

يوم التغيير هو اليوم الذي ينفذ فيه المتعهدون (الذين سبق لهم وأن تعهدوا عبر موقع يوم التغيير) تعهداتهم التي من شأنها تحسين جودة الخدمات الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى وحقوقهم.

ما هدف يوم التغيير؟

يهدف مجلس اعتماد المؤسسات الصحية من خلال يوم التغيير إلى تحفيز جميع العاملين في القطاع الصحي من أفراد ومؤسسات للتعهد قبل تاريخ المبادرة بتقديم الأفضل في الرعاية الصحية من خلال أنشطة وفعاليات ريادية ومبتكرة، ومن ثم يأتي تنفيذ تعهداتهم بدءً من يوم المبادرة، وهذا ما ينعكس بدوره بصورة إيجابية على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة على مستوى المملكة.

كيف يتم تطبيق مبادرة يوم التغيير هذا العام؟

عن طريق دعوة جميع إدارات المؤسسات الصحية وكافة العاملين ومتلقي الخدمة فيها للتعهد قبل تاريخ 16/9/2021 بتقديم مبادرات وأنشطة إبداعية خارج إطار العمل اليومي المتكرر لهم، بحيث تضمن هذه التعهدات سلامة العاملين في المؤسسات الصحية والذين يعتبرون خط الدفاع الأول، وهو ما ينعكس إيجابيًا بالمقابل على سلامة المرضى والمراجعين داخل هذه المؤسسات، ثم تنفيذ تعهداتهم المبتكرة اعتبارًا من يوم المبادرة (يوم التغيير) 16/9/2021، وصولًا إلى تفعيل مبادئ السلامة العامة داخل المؤسسات الصحية في المملكة وخصوصًا أثناء التعرض للأزمات.

كيف أشارك بالتعهّد؟

تعهّد بشكل حر وإبداعي أو ضمن أحد المحاور المصممة، سواء أكنت من إداريي وقياديي المؤسسة الصحية أو من أحد العاملين أو متلقي الخدمات الصحية فيها.
ما عليك سوى أن تقوم بتعبئة نموذج تعهّدك قبل يوم 16/9/2021 لتثري مبادرة يوم التغيير من خلاله، وتقوم بتطبيق وتنفيذ تعهّدك في يوم المبادرة.
بإمكان الجميع المشاركة معنا وإحداث فرق في خدمات الرعاية الصحية بما يخص سلامة العاملين خصوصًا في هذه الظروف الصعبة، أيًّا كان مسماك الوظيفي أو طبيعة عملك، حيث إن كنت من الإداريين أو القادة أو المسؤولين فإننا ندعوك بأن تكون قدوة ومصدر إلهام للجميع، فتبنيك إحدى التعهدات وتطبيقها هو دافع للجميع لتحريك عجلة التحسين والتغيير وهادم للكثير من الحواجز التي تمنع الإبداع عند الكثير من العاملين، أو إن كنت من العاملين في المؤسسة الصحية فإننا ندعوك لأن تطلق العنان لأفكارك المبتكرة التي من الممكن أن تساهم في تغيير حياة أحد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها، ومن الممكن كذلك أن تشجع هؤلاء المستفيدين من خدماتك كذلك بأن يتعهدوا معكم لضمان سلامتهم من خلال مشاركتهم الفعّالة في الرعاية المقدمة لهم.

المحاور المعتمدة للتعهدات

ما هو تعهدك؟
قدم تعهّدك الآن ولو كان بسيطاً لضمان سلامة العاملين ومتلقي الخدمة في القطاع الصحي، سجّل معنا قبل 16/9/2020!

يجب على المؤسسات / الأفراد التي ترغب بالاشتراك بمبادرة "يوم التغيير" القيام بمبادرات وأنشطة من شأنها إحداث تغيير وتحسين للعمليات والاجراءات المتبعة بحيث تخدم أي من التطلعات التالية أو غيرها:
1. تحسين الجودة
2. العودة الآمنة
3. الهمة القوية
4. الدعم والتمكين

*يرجى العلم أن الشرح التفصيلي الوارد تحت جميع التطلعات الرئيسة أعلاه، هي توضيحات وأمثلة يمكن التعهّد من خلالها وباب اختيار التعهدات للمبادرات والأنشطة مفتوح لجميع الأفكار التي من شأنها تحسين جودة وخدمات الرعاية الصحية.
*يرجى الالتزام بقوانين الدفاع الأردنية عند تطبيق التعهدات من خلال أي أنشطة ومبادرات، بحيث لا تخرج أو تخالف أي من قواعد السلامة العامة الخاصة بالظروف الراهنة والمرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

يمكن للمؤسسات / الأفراد التعهد بمبادرات وأنشطة من شأنها تحسين الجودة والعودة الآمنة وضمان الهمة والدعم نحو الأفضل في القطاع الصحي، يرجى الاطلاع على بعض من الأمثلة حول ذلك.

 

 

نتطلع معًا إلى

الإداريون والقياديون في المؤسسة الصحية

العاملون في المؤسسة الصحية

متلقوا الخدمات في المؤسسات الصحية

1.

تحسين الجودة

أتعهد بالتواصل المستمر مع ممثلي المجتمع المحلي لسماع أصواتهم واقتراحاتهم وبالتالي تضمينها في استراتيجيات صحة وسلامة العاملين والمرضى.

أتعهد بتصميم حملات توعوية للعاملين والمجتمع المحلي حول مواضيع السلامة العامة، وتشكيل ودعم لجان متخصصة بهذا المجال.

أتعهد بدعم كافة المبادرات الإبداعية والريادية التي يطلقها العاملون في مؤسستي أو أفراد المجتمع المحلي وأقدم لها الثناء والتقدير.

أتعهد بتقديم الإرشاد والنصح الكافي للمرضى والمراجعين فيما يتعلق بسلامتهم هم وعائلاتهم أثناء مراجعتهم، واغتنام أي فرصة لتقديم جلسات تثقيفية في مؤسستي أو عن بعد.

أتعهد بتقديم كامل معلومات الرعاية الطبية المتعلقة بالمراجعين بطريقة فعّالة تضمن فهمهم الكامل لها، ونصحهم لأخذ القرار الصحي الأنسب.

أتعهد بالتواصل الفعّال مع كافة شركاء الرعاية الصحية لإدارة الحالات المرضية بشكل تعاوني يضمن فعالية الرعاية واستمراريتها.

أتعهد بالالتزام بالنصائح المقدمة من قبل مقدمي الرعاية الصحية فيما يتعلق بسلامتي أنا وعائلتي.

أتعهد بالسؤال المستمر حول حالتي الصحية بحيث أضمن فهمي الكامل لها بهدف أخذ القرار الصحي الأنسب.

أتعهد بخلق حالة تواصل مستمرة وإيجابية مع كافة شركاء الرعاية الصحية وذلك حتى أساهم بفعالية رعايتي الصحية واستمراريتها.

2.

العودة الآمنة

أتعهد بوضع برامج لضمان جاهزية المؤسسة في حالات الطوارئ وفاعلية استجابتها بما فيها سيناريوهات، وفرق إدارة الأزمة، وتتبع مستمر على المخزون.

أتعهد بالاستفادة من دروس التجربة السابقة في التعامل مع جائحة كوفيد19 وتوظيفها في الخطط المستقبلية للمؤسسة.

أتعهد بتطبيق ومراقبة تنفيذ كافة معايير المحافظة على بيئة العمل وما حولها من خلال نظم ومتطلبات السلامة البيئية وتقييمها وتحسينها باستمرار.

أتعهد بتبني بيئة عمل عادلة خالية من اللوم والتنمر بهدف دعم العاملين وتحفيزهم على تعبئة نماذج الإبلاغ عن المخاطر.

أتعهد بتطبيق كافة تعليمات التباعد الجسدي والسلامة العامة والمساحات الآمنة في الغرف والممرات والمصاعد وغيرها.

أتعهد بالاستفادة من دروس التجربة السابقة في التعامل مع الجائحة، من خلال رفع جاهزيتي لأصبح مستعدًا لأي طارئ أو أزمة مقبلة.

أتعهد بالالتزام بإجراءات إدارة النفايات الطبية للتعامل معها بشكل يضمن سلامة العاملين والمرضى.

أتعهد بالالتزام بعدم التدخين داخل أي من المناطق غير المسموح التدخين بها.

أتعهد بالتبليغ عن كافة المخاطر المتعلقة بالسلامة العامة في مؤسستي من خلال تعبئة النماذج المخصصة لذلك.

أتعهد بالالتزام بكافة تعليمات مؤسستي حول التباعد الجسدي والسلامة العامة في كافة المرافق والغرف والممرات والمصاعد وغيرها.

أتعهد أن أساهم بدوري بمنع انتشار العدوى والالتزام بكافة الاجراءات التي تطلبها المؤسسة الصحية لضمان سلامتنا جميعًا.

أتعهد بالاستفادة من دروس التجربة السابقة في التعامل مع الجائحة، كأن أحافظ على غسل اليدين والتعقيم كوسيلة فعّالة لمنع العدوى.

أتعهد بالالتزام بعدم التدخين داخل أي من المناطق غير المسموح التدخين بها.

أتعهد بالالتزام بالحفاظ على النسق العام في المؤسسة الصحية من ممتلكات عامة أو طرق التخلص من النفايات.

أتعهد بالإبلاغ حول أي من المخاطر التي تعرضت أو تعرض لها أي من معارفي ليتم اتخاذ الاجراء المناسب حيال ذلك.

أتعهد بالالتزام بكافة تعليمات السلامة العامة من تباعد أو ارتداء كمامات أو غيرها، في كافة المرافق والغرف والممرات والمصاعد.

3.

الهمة القوية

أتعهد بإتاحة وتكثيف السبل للوصول إلى أحدث المراجع والأدلة والمصادر والشبكات العلمية المتعلقة بسلامة العاملين والمرضى.

أتعهد بتكثيف الخطط والبرامج التدريبية المتخصصة بالسلامة العامة وضبط العدوى وحقوق العمّال وقوانين العمل.

أتعهد بتمكين مسؤولي السلامة العامة في المستشفى ودعمهم للقيام بمسؤولياتهم بجودة عالية، وتخصيص اجتماع أسبوعي معهم للاطلاع على نتائج تقاريرهم الدورية وتنفيذ توصياتهم المقترحة.

أتعهد بتمكين العاملين حسب احتياجاتهم التدريبية بطرق إبداعية تعتمد على الأسلوب المرئي عن بعد وباستخدام قنوات اتصال مختلفة.

 

أتعهد بالمتابعة المستمرة لأحدث الأدلة العلمية والعالمية والالتزام بالممارسات الفضلى أثناء تقديم واجبات عملي بما يضمن سلامتي ومن حولي، ومشاركة ما توصلت إليه مع إدارة مؤسستي وزملائي.

أتعهد ببث المعلومات الصحيحة والتحذير من الإشاعات عن طريق حملات مبتكرة وطرق تواصل فعّالة بما يضمن انتشارها والتعرف عليها.

أتعهد بتطبيق كافة الإرشادات المقدمة من لجنة السلامة العامة ومسؤولي إدارة المخاطر بخصوص اجراءات السلامة العامة في مؤسستي.

أتعهد بمشاركتي والتحاقي بكافة التدريبات التي تهدف لرفع جاهزيتي وكفاءتي في التعامل مع المخاطر وضمان السلامة العامة لنفسي ومن حولي.

أتعهد بالمتابعة المستمرة حول حالتي الصحية ومحاولة الاطلاع على أهم الممارسات الفضلى أثناء أي رحلة علاجية أقوم بها.

أتعهد بالتعريف عن نفسي عندء بدء رحلتي العلاجية باستخدام تعريفين خاصين بي، كاسمي الرباعي ورقمي الوطني أو تاريخ الميلاد وأتعهد كذلك تعرف بالمقابل على الطاقم الطبي.

أتعهد بأن أعلم الفريق الطبي بوضعي الصحي الحالي وسيرتي المرضية المفصّلة بما فيها قائمة أدويتي لضمان عدم تكرارها أو تفاعلها مع بعضها أو مع غذائئ.

أتعهد أن أكون شريكًا فعالًا برعايتي الصحية وأتعاون مع الطاقم الطبي القائم على علاجي لتجنب جلطات الدم والتعثر والسقوط وغيرها.

4.

الدعم والتمكين

أتعهد بالإدارة الفاعلة للموارد واللوازم بما يضمن شراء وتوفير أجهزة وقاعات تدريبية ومواد طبية ومواد تنظيف وتطهير وأدوات وقاية وحماية عالية الجودة وغيرها.

أتعهد بوضع آلية لتتبع الكميات المتاحة من الموارد واللوازم وخطة لمعالجة النقص في حال حدوثه.

أتعهد بإعداد وتقديم نموذج تقييم للعاملين حول الموارد واللوازم من أجل تحصيل تغذية راجعة حول جودة هذه الموارد.

أتعهد بتطبيق ومراقبة تنفيذ اجراءات دعم العاملين صحيًا من خلال برامج الفحوصات الدورية والمطاعيم.

أتعهد بالالتزام بالأنظمة والقوانين مع ترك مساحة مرنة للتكيف مع الظروف بما يخدم صالح مؤسستي والعاملين فيها ومن أبرزها صحتهم النفسية.

أتعهد بأخذ خطوات مستمرة لتحسين بيئة العمل تشمل تقديم تجهيزات خاصة تتلاءم مع الظروف والحالات الاستثنائية للعاملين في مؤسستي.

أتعهد بتوفير آليات مناسبة لدعم العاملين نفسيًا كالتعاقد مع مستشاري الصحة النفسية أو عقد تدريبات حولها بشكل مستمر أو إنشاء عيادات داخلية أو خارجية مخصصة لذلك، مع العمل على مراقبة التطبيق.

أتعهد بتوفير سبل الحماية للعاملين من العنف في بيئة العمل متمثلةً بإجراءات مراقبة وحماية وتوعية مختلفة.

أتعهد بالحفاظ على مخزون مؤسستي من موارد ولوازم وتقديم تقارير دورية لاستهلاكها.

أتعهد بالالتزام بارتداء أدوات الحماية الشخصية والتخلص منها حسب البروتوكول العالمي المتبع.

أتعهد بتعبئة النموذج المخصص للتغذية الراجعة حول جودة الموارد واللوازم التي تقدمها مؤسستي ورفع مقترحاتي باستمرار حولها.

أتعهد بالالتزام بكافة الفحوصات الصحية الدورية والمطاعيم التي توفرها مؤسستي وأطالب بأي رعاية صحية مستجدة.

أتعهد بمراعاة الصحة النفسية لمن حولي من الزملاء في مؤسستي والمراجعين لها، والمبادرة بالترتيب لعقد مجموعات دعم نفسي.

أتعهد بأن لا أتردد بطلب المشورة واللجوء إلى الدعم النفسي في حال التعرض لأي من الضغوطات النفسية المختلفة.

أتعهد بالرعاية الذاتية لصحتي النفسية متبعًا كافة الإرشادات التي يوصي بها مستشاري الصحة النفسية، وأقدم على التحاقي بكافة الورش المخصصة لذلك وتشجيع من حولي عليها.

أتعهد بالتبليغ فورًا للجهات المعنية عن أي حالة تعنيف أتعرض لها أنا أو زملائي في بيئة العمل.

أتعهد بألّا أعطي موافقتي على إجراء أي عملية جراحية إلّا بعد الحصول على كل المعلومات حول العمل الجراحي ومضاعفاته وطريقة التخدير.

أتعهد بأن أتأكد عند دخولي لغرفة العمليات والشروع باجراء عملية جراحية بأن الطاقم قد قام بالتعريف عنك وعن العملية وتم تحديد موقع العملية بعناية.

أتعهد أن أكون شريكًا فعالًا بإدارة ألمي خلال رحلتي العلاجية، وذلك من خلال تقييمه ووصفه بشكل دقيق لمقدم الخدمة الصحية حتى يتمكن من صرف الدواء والجرعات المناسبة لمقدار ألمك.

أتعهد بأن أسأل عند خروجي من المؤسسة الصحية عن كافة المضاعفات الممكنة وعن موعد زيارتي القادم، وأن أكون متأكدًا من فهمي الكامل لحالتي الصحية وأي معلومة غير واضحة، بما فيها لائحة أدويتي وكافة الإرشادات المكتوبة والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه.

 

نموذج المشاركة

شارك معنا لإحداث فرق في مستوى خدمات الرعاية الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى.. ليس فقط بالتعهد والاقتراحات، بل شاركنا أيضاً بقصص النجاح التي حققتها بعد يوم المبادرة.
#يوم_التغيير.

يوم_التغيير#

لمعرفة المزيد عن مبادرة يوم التغيير وكيفية المشاركة بتعهدك الذي سيلهم الكثيرين للبدء بالتغيير يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني

لزيارة الموقع