مقدمة
لقد تم وضع معايير اعتماد خدمات النقل الطبي استجابة لحاجة خدمات النقل الطبي في الأردن للتقييم وفقا للمعايير المعترف بها دوليا. وقد تمت صياغة المعايير في هذا الدليل نتيجة لجهود وطنية ودولية مكثفة، وهي تضع الأساس للحد الأساسي لجودة خدمات النقل الطبي المتوقعة. كذلك تتعلق هذه المعايير بالممارسة الحالية للنقل، والإشراف الطبي المساند، وحقوق المريض أثناء النقل، والأداء الآمن لوسائط النقل، بالإضافة لاحتوائها على إطار لتحسين الجودة المستدام.
الاطار العام
تشمل المؤسسات المسؤولة عن العلاج في حالات الطوارئ والنقل، وحالات النقل غير الطارئة، وخدمات الإسعاف (العامة أو الخاصة)، البرية والجوية، وخدمات طوارئ المطافئ. وقد تكون هذه الخدمة مؤسسة قائمة بذاتها، أو مرتبطة بمؤسسة أكبر، مثل المستشفى.
المؤسسات المؤهلة
المؤهلون للحصول على الاعتماد:
- • مؤسسة تعمل حاليا في النقل الطبي داخل البلاد
- • مؤسسة على استعداد لتحمل مسؤوليات تحسين الجودة
- • مؤسسة تؤدي الخدمات التي تم سردها في المعايير
مجموعة 1: التنظيم و الإدارة ( OM )
مجموعة 2: وصول و استمرارية الرعاية ( AC)
مجموعة 3: إدارة المعلومات (IM )
مجموعة 4: الموارد البشرية (HR )
مجموعة 5: رعاية المرضى ( PC)
- • تقييم المريض و العناية
- • التفاعل الطبيب و الاتصالات
- • الدواء استخدام
مجموعة 6: المريض والأسرة الحقوق (PR )
مجموعة 7: الوقاية من العدوى و المكافحة البيولوجية (IC )
مجموعة 8: السريرية و السلامة البيئية ( ES)
مجموعة 9: إدارة الجودة و تحسين الأداء ( QI )