معايير اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية

مقدمة

تشهد الرعاية الصحية الأولية تحولا تجاه التركيز على الناس أنفسهم واحتياجاتهم عوضا عن الرعاية الصحية وحدها، مما يعزز من قدرتهم على الحفاظ على صحتهم. لطالما كان نمو هذه الخدمات مدفوعًا برغبة أفراد المجتمع في تلقي خدمة يمكن الوصول إليها بتكلفة مناسبة، مع التركيز على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتثقيف الصحي. وبناءً على ذلك، يجب تقديم الرعاية الصحية الأولية على مقربة من الأشخاص باستخدام التقنيات الصحية المتوفرة والمقبولة وذات التكلفة الملائمة. تخدم مراكز الرعاية الصحية الأولية احتياجات الرعاية الصحية لمجتمعها، وبالتالي فهي جزء لا يتجزأ من رفاهية هذه المجتمعات.

الهدف

تحدد المعايير جوانب البرنامج وهيكليته التي يعتبرها HCAC أساسية لتفعيل برنامج جودة في المركز يضمن جودة الرعاية ويعمل على تحقيق أهداف الرعاية الصحية الأولية. كما تحدد المعايير المتطلبات المثلى لبرامج ضمان جودة الخدمات المتعلقة بتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، ورعاية العملاء ونتائج الرعاية، ورضا العملاء، وسلامة العملاء. كما أنه بمثابة دليل تعليمي للمرافق التي ترغب في إنشاء برامج جديدة أو تحسين البرنامج الحالي.

الإطار العام للمعايير

تستند معايير اعتماد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لمراكز الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة إلى إطار فلسفي شائع الاستخدام حول العالم. حيث تصف منظمة الصحة العالمية الرعاية الصحية الأولية على أنها المنحنى الرئيسي للنظام الصحي لتقديم الرعاية الصحية على المستوى المحلي في دولة ما. فالرعاية الصحية الأولية هي رعاية صحية أساسية تتاح بتكلفة يمكن للدولة والمجتمع تحملها بأساليب عملية وسليمة علميا ومقبولة اجتماعيا. وضمن إطار العمل هذا، ينظر إلى تنظيم الأسرة على أنه إجراء صحي وقائي، يؤثر إيجابيا على صحة ورفاه المرأة والأطفال والعائلات، وبالتالي، فإن برامج تنظيم الأسرة الفعالة هي تدخلات تقديم رعاية صحية أساسية.

تستند معايير اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة في إصدارها الثالث لعام 2016 إلى ذات إطار العمل المستخدم في النسخ السابقة لعامي 2010 و2011. ومع ذلك، فقد ركزت هذه الطبعة بشكل أكبر على أهمية تطوير برامج التثقيف الصحي التي قادها مركز الرعاية الصحية الأولية واستندت إلى الفئات التي تمت تلبية احتياجاتها ذات الأولوية القصوى لتحقيق تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. وتنفذ هذه البرامج من خلال التعاون بين المركز ومجتمعه.

المؤسسات المؤهلة

جميع المراكز التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة مؤهلة للتقدم بطلب الاعتماد.

تنظيم هذا الدليل

تزود المعايير المرافق بأطر عمل، يتعامل مع تقديم وتنسيق الخدمة، والتخطيط، والسياسة، والإدارة، والعلاقة مع مقدمي الخدمات الآخرين والمجتمع الأوسع نطاقا. حيث تعرّف المعايير المرافق بالعناصر الأكثر أهمية لسلامة متلقي الخدمة وتخلق القدرة لدى المركز الرعاية الأولية على الاستمرار في تحسين جودة خدماته لمصلحة متلقي الخدمة..

ويتبع هذا الدليل تنظيم معايير الرعاية الأولية بتقسيمها إلى 12 مجموعة كما هو موضخ أدناه:

مجموعة 1: الحوكمة والقيادة.

مجموعة 2: حقوق متلقي الخدمة.

مجموعة 3: الوصول إلى الرعاية واستمراريتها

مجموعة 4: رعاية متلقي الخدمة

  • • تقييم متلقي الخدمة
  • • الرعاية العامة
  • • رعاية التخدير الموضعي
  • • رعاية صحة الفم والأسنان
  • • الأمراض غير المعدية
  • • الأمراض المعدية
  • • الرعاية في الحالات الطارئة
  • • الصحة الإنجابية
  • • صحة الطفل
  • • إدارة الأدوية
  • • خدمات المختبر
  • • الأشعة

مجموعة 5: السجلات الطبية

مجموعة 6: إدارة الموارد البشرية

مجموعة 7: المرافق والبيئة

مجموعة 8: ضبط ومنع العدوى

مجموعة 9: تحسين الجودة وسلامة متلقي الخدمة

مجموعة 10: إدارة المعلومات

مجموعة 11: التثقيف الصحي

مجموعة 12: إشراك المجتمع

وتتضمن كل مجموعة بيانا للهدف، يساعد العاملين على فهم المعايير، إضافة إلى قائمة بالوثائق الرئيسية المطلوبة للمراجعة من قبل المقيمين. كما وتتضمن كل مجموعة سردا لكل معيار، متبوعا بالعناصر القابلة للقياس، وعملية التقييم، وتتطابق عملية التقييم مع كل ما يبحث عنه المقيمون لتحديد طريقة تقييم المعيار.

كيف تصنف المعايير؟

تصنف المعايير باعتبارها أساسية وجوهرية ومتقدمة. وفيما يلي تعريف كل منها:

المعايير الأساسية (94 معياراً)
المعايير الأساسية هي المعايير التي تتناول القوانين والأنظمة، التي قد يؤدي عدم استيفاؤها إلى وفاة العملاء أو الزائرين أو العاملين أو إلحاق ضرر جسيم بهم.

المعايير الجوهرية (34 معياراً)
المعايير الجوهرية هي المعايير التي تتناول النظم والعمليات والسياسات والإجراءات المهمة لرعاية العملاء، إلا أن الامتثال بصورة جزئية لهذه المعايير يجب ألا يشكل تهديداً بإلحاق الأذى بالعملاء أو الزائرين أو العاملين أو وفاتهم.

المعايير المتقدمة (14 معياراً)
المعايير المتقدمة هي المعايير المهمة التي يصعب تطبيقها بسبب القيود التي تفرضها الموارد أو الوقت، أو الحاجة لتغيير الثقافة.