الاعتماد
برامج الاعتماد

نسعى في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إلى طرح التحديات الأساسية التي تواجه مؤسساتنا الصحية بهدف تطوير جودة الخدمات المقدمة فيها. يتركز دورنا كجهة مانحة للاعتماد على مبادرات عديدة من بينها:

• تطوير معايير الرعاية الصحية
• تدريب واعتماد المقيّمين
• اعتماد مؤسسات وبرامج الرعاية الصحية

 

  • معايير اعتماد
  • برامج اعتماد
معايير تركز على المريض

تكتب المعايير مع التركيز على المرضى لا على الدائرة أو العامل الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية.

تستند الرعاية التي تركز على المريض على عدة مبادئ رئيسية:

  • الكرامة والاحترام: مراعاة قيم المرضى ومعتقداتهم وخلفياتهم الثقافية في التخطيط للرعاية الصحية وتقديمها وحل الشكاوى والتزاعات في أسرع وقت ممكن.
  • تبادل المعلومات: تشجيع المرضى على إبداء آرائهم وأسئلتهم وتشجيع العاملين في الرعاية الصحية على تقديم المعلومات بخصوص المرض وخيارات العلاج بلغة يفهمها المريض.
  • المشاركة: تحضير المرضى وأسرهم ومساندتهم للمشاركة في الرعاية بالقدر الذي يريدونه.
  • الاستمرارية: تقديم الرعاية بشكل مستمر وتصميم النظم التي تعزز الانتقال السلس بين المنزل والمستشفى والرعاية الصحية الأولية والمجتمع.

تقسم المعايير إلى مجموعات تحتوي عناصر قابلة للقياس يمكن للمؤسسة الصحية استخدامها لإجراء التقييم الذاتي. كما أنها تحتوي على آلية تسجيل النقاط المستخدمة من قبل المقيمين.

معاييرنا ليست توجيهية، وهي خاصية تتسم بها كافة مجموعات المعايير الخاصة بالمجلس. فبيان المعيار يكون عاما ويقوم بتوجيه المؤسسة الصحية بما يجب عمله. أما فيما يتعلق بتطبيق المعيار وكيفية تحقيقه فيترك تقدير ذلك للمؤسسة الصحية. ولكن على المؤسسة الصحية ضمان أخذ الممارسات المستندة إلى الأدلة دائما بعين الاعتبار عند تطبيق المعايير، لدعم فعالية كافة الإجراءات وفي كل الأوقات.

إن تطوير المعايير يبدأ بإجراء أبحاث مكتبية واسعة ومراجعة للأدبيات متبوعة بعملية مقارنة مع الممارسات العالمية وملاءمتها محليا. ويقوم المجلس بمراجعة المعايير وتنقيحها كل 3 إلى 4 سنوات وذلك بناء على الأدلة الحالية.

A. Introduction

Accreditation in the healthcare has proven to be a driving force in improving quality care delivery to the patient. The shift in focus on improving standards in the ambulatory care settings has had a constructive long term impact on quality, cost-effectiveness, improvement and reliability. The standards in the ambulatory care would provide aid in identification, guidance and improvement on areas in a systematic and strategic manner.

B. Aim

The standards identify those aspects of program structure and operation that the HCAC regards as essential to program quality and achievement of ambulatory health care goals. They specify the optimal requirements for programs to ensure quality services related to patient management including patient care and the outcomes of the care, patient satisfaction, and patient safety. It also serves as an education guide for facilities that wish to establish new programs or improve existing programs.

C. Framework and guiding principles of HCAC Hospital Standards

The ambulatory care standards were developed in line with the non-inpatient care framework which emphasizes that ambulatory care that takes place as a day attendance at a health care facility has to be provided according to the best practice care to assure safe and sustainable, patient focused care. The non-inpatient care term covers a broad range of care delivery from preventative and primary care, through to specialist services and tertiary level care, and is collectively referred to as non-inpatient care. This Framework[2] does not imply that all these services will be delivered outside of hospitals; some services will and should continue to be delivered in hospitals for reasons of patient safety, quality and efficiency. However many services currently delivered in the hospital settings can be provided safely and effectively in the community setting.

The framework is aligned with the following guiding principles:

  • Improved access to services
  • Provide safe, high quality evidence based health care
  • Promote a patient centered continuum of care
  • Optimize public and private services
  • Improve the balance of preventative, primary and acute care
  • Support a highly skilled and dedicated workforce

What does patient -centered mean?

Patient-centered care is based on several key principles:

Dignity and respect:
Incorporating the values, beliefs and cultural backgrounds of clients into the planning and delivery of care; resolving complaints and conflicts as soon as possible.

Information sharing:
Encouraging clients to share their perspectives & questions and healthcare professionals providing information regarding illness & treatment options in terms that the client can understand.

Participation:
Preparing and supporting clients and families to participate in care at the level they choose.

Continuity:
Providing care across the continuum; designing systems that promote seamless transitions between home, hospital, primary health care, and the community.

D. Eligible Institutions

All organizations provide ambulatory care services are eligible to apply.

E. Organization of the standards Manual

The standards will provide facilities with a framework for addressing service delivery and coordination, planning, policy, management and the relationship with other service providers and the wider community. The standards introduce the most important elements of patient safety to a facility and create the capacity for the ambulatory care to continually improve its quality of services to benefit patients

The standards are organized into key functions referred as “clusters”, they are divided into general clusters that are applicable to all ambulatory care organizations and adjunct clusters that might be applicable to ambulatory care organizations according to the scope of service provided. The clusters are arranged as follows:

General clusters:

Cluster 1: Patient Rights

Cluster 2: Leadership and Management

Cluster 3:Human Resources Management

Cluster 4: Ambulatory Care Access and Continuity of Care

Cluster 5: Ambulatory Care Facilities and Premises

  • Facilities and premises
  • Ambulatory care organization safety
  • Infection prevention and control
  • Emergency management

Cluster 6: Quality Improvement

Cluster 7: Ambulatory Care Information Management

  • Documents and records management

Cluster 8: Ambulatory Care Clinical Records Management

Adjunct clusters:

Cluster 9: Patient assessment and Care

  • Patient assessment
  • Patient care

Cluster 10: Anesthesia care

Cluster 11: Surgical care

Cluster 12: Emergency care

Cluster 13: Laboratory services

Cluster 14: Pharmaceutical services

Cluster 15: Imaging services

For each cluster, there is an intent statement that assists the ambulatory care staff members to understand the standards and a list of the key documents that are required for review by the surveyors. In each cluster, every standard is listed followed by the measurable elements

F. Classification of standards

A number of standards have been identified as essential according to the following criteria:

  • central organizational processes;
  • processes requiring workforce competencies;
  • processes with immediate impact on patient safety and clinical effectiveness;
  • address laws and regulations

مقدمة

وضع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية معايير تحافظ على جودة عالية للفحص المبدئي المسحي الشعاعي ونتائج التشخيص إذ يترتب على تصوير الثدي الشعاعي فوائد ومضار محتملة. ولذلك فمن الضروري تصميم خدمات تصوير تستوفي المعايير المقترحة، واتباع ضوابط جودة صارمة. ولهذه الغاية، يقدم هذا الدليل المعايير اللازمة لتوجيه المدراء والعاملين في وحدات تصوير الثدي لتصميم وتقديم خدمات آمنة ذات جودة عالية.

الإطار العام

تتناول المعايير الحاجة إلى تحقيق أفضل النتائج الممكنة للنساء كأفراد ضمن سياق برنامج الفحص المبدئي المسحي لجمهور معين. وبالتالي، يجب تلبية احتياجات النساء كأفراد عند تقديم الخدمة، والإقرار بحقهنّ في المشاركة في صنع القرار وبالاعتراف بحقوقهنّ واحتياجاتهنّ كمستهلكات. ويجب أن تقلّل عملية الفحص من قلق المرأة وضمان تقديم خدمات مقبولة وملائمة لها. وقد تشتمل الآثار السلبية للفحص المبدئي المسحي – والتي ينبغي تقليلها - على القلق والتعرض للإشعاعات ونقص التشخيص والمبالغة في التشخيص والتدخل غير الضروري (بما في ذلك الخزعة). كما أنّ لبعض الفئات من النساء احتياجات خاصة، حيث ينبغي تقديم تسهيلات ملائمة ومنصفة قدر الإمكان للنساء كافةً.

الهدف

ضمان خدمات تصوير ثدي ذات جودة عالية وتعزير هذه الخدمات.

المؤسسات المؤهلة

تعتبر أي وحدة تقدم خدمات تصوير الثدي (فحص مبدئي مسحي و/أو تشخيصي) مؤهلةً للتقدم للحصول على شهادة اعتماد وحدات تصوير الثدي.

دليل المعايير

وتنظم معايير وحدات التصوير HCAC الثدي شهادة حول أهم وظائف مشتركة ل جميع الوحدات. يتم تجميع المعايير وفقا للمهام التالية أو و دقوو]؛ مجموعات & ردقوو] ؛، كما يطلق عليها في دليل :

مجموعة 1: معايير الأداء المهني

  • • التنظيم و القيادة ( OL )
  • • المريض الحق في (PR )
  • • المؤهلات المهنية و برنامج التدريب ( PQPT )
  • • تقييم الأداء المهني ( PE)

 

 مجموعة 2: معايير الأداء السريري

  • • تقييم المريض (PA )
  • • النتائج و إدارة التقارير (RM )

 

 مجموعة 3: معايير إدارة الجودة

  • • الجودة الفنية ( TQ )
  • • تحسين الجودة وسلامة المرضى ( QS)
  • • الصحة والسلامة (HS )

 

 مجموعة 4: السجلات الطبية و المعلومات الإدارية

  • • سجلات طبية
  • • إدارة المعلومات

مقدمة

في ضوء إدراك مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لخطورة الضرر الذي تخلفه أمراض القلب والأوعية الدموية على أفراد المجتمع الأردني والضحايا الكثر الذين تخلفهم في جميع أرجاء العالم، بادر المجلس في وضع معايير من شأنها تسهيل الطريق لتطوير برامج رعاية صحية شاملة للحفاظ على صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية. وتترسخ جذور هذه المعايير في الوقاية والتعاون والرعاية الصحية التي تركز على المريض وعلى الإدارة الذاتية، ونحن نؤمن بأنها ستقود إلى تغيير جذري في طريقة تقديم الرعاية بالقلب والأوعية الدموية في الأردن.

الهدف

"ترسيخ الرعاية والخدمات الصحية عالية الجودة والجديرة بالثقة لمرضى القلب".

الإطار العام

صُممت المعايير لبرامج رعاية القلب والأوعية الدموية المنظمة والتي تعتني بالمرضى ممن بلغوا سن الثامنة عشر الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض متعلقة بالقلب والأوعية الدموية. وبالإضافة إلى مداخلات الرعاية الصحية الحادة، تقوم هذه المعايير بتعزيز نشر الوعي في المجتمع وتمكنه من تحديد الأفراد المعرضين للإصابة بهذه الفئة من الأمراض وإلمامه بأساليب الوقاية.

المؤسسات المؤهلة

أي مؤسسة معتمدة توفر برنامج رعاية صحية شامل للقلب والأوعية الدموية وتقوم بإجراء أبسط عمليات القسطرة تعتبر مؤهلة للتقدم للحصول على اعتماد برنامج رعاية القلب والأوعية الدموية.

دليل المعايير

وتهدف هذه المعايير شهادة برنامج الرعاية القلب والأوعية الدموية لتوفير مقدمي الرعاية الصحية مع مكونات الرعاية القلبية الوعائية ل تقييم جودة الرعاية .

مجموعة 1:إدارة البرنامج

  • • هيكل البرنامج والإدارة
  • • تعبئة المجتمع
  • • حقوق المرضى

 

مجموعة 2: إدارة السريرية

  • تقييم المريض
  • رعاية المرضى 

 

مجموعة 3: الإدارة الذاتية

مجموعة 4: الخدمات المساعدة

  • • الخدمات الصيدلانية
  • • خدمات المختبرات
  • • الاختبارات التشخيصية القلب
  • • خدمات الأشعة

 

مجموعة 5: أداء الموظفين

مجموعة 6: الجودة و السلامة

  • • تحسين الجودة و سلامة المرضى
  • • إدارة المعلومات

A. Introduction

As a front line, the pharmacist in the community setting would have the authority and autonomy in managing the patient’s medication and held accountable for their therapeutic outcome. The need to achieve optimum pharmaceutical care has been recognized and pharmacists within the community took initiative to promote good pharmacy practice that would lead to the intended outcomes of safety, quality, cost-effectiveness, improvement and reliability.

B. Aim

The HCAC has developed community pharmacy standards by focusing on a system-based approach to ensure the services provided to the community are of appropriate quality and they can be used as a reference that will be aiding the profession and highlighting its key role in the healthcare system.

C. Scope & Framework

The community pharmacy standards are developed in line with the GPP (Good Pharmacy Practice FIP/WHO guideline) which emphasizes the role of the pharmacist and its contribution to health improvement and helping patients with health problems to make the best use of their medicines.

The International Pharmaceutical Federation (FIP) is an organization with a worldwide focus and it has had a key role in implementing the philosophy of pharmaceutical care into community pharmacy practice. FIP first adopted the guidelines for Good Pharmacy Practice (GPP) in 1993. These guidelines were developed as a reference to be used by national pharmaceutical organizations, governments, and international pharmaceutical organizations to set up national standards of Good Pharmacy Practice. During the last years, FIP has been in the process of updating the GPP Guidelines. For that purpose, it produced a Reference guide on Good Pharmacy Practice in 2012. FIP has been closely cooperating with World Health Organization (WHO) in GPP standard development.

The framework is aligned with the following guiding principles:

  • • Availability of pharmaceutical services, including: Supply, information, and workforce skill.
  • • High quality and evidence-based health care.
  • • Patient safety.
  • • Health promotion.
  • • Patient Welfare.
  • • Code of ethics and professional conduct.

 

D. Eligible Institutions:

Any Community Pharmacy may apply for Community Pharmacy Accreditation program if it meets all the following criteria:

  • • Is in compliance with applicable local laws and regulations and has a valid licensure by the approved entity.
  • • Has been providing community pharmacy services for at least six months or more prior to the time of survey.

 

E. Organization of the Standards Manual

The standards are organized into key functions referred as “clusters”.

Cluster 1: Leadership and Management

Cluster 2: Patient Right

Cluster 3: Human Resource Management

Cluster 4:Pharmaceutical Process Management

  • • Procurement
  • • Inventory
  • • Storage
  • • Dispensing
  • • Compounding
  • • Patient & Family Counseling
  • • Community Service


Cluster 5:
Environmental Health and Safety

Cluster 6: Quality Improvement

Cluster 7: Information Management.

For each cluster, there is an intent statement that assists the pharmacy staff to understand the standards and a list of the key documents that are required for review by the surveyors. In each cluster, every standard is listed followed by the measurable elements, and survey process. The survey process is identical to what the surveyors will look for to determine how to score the standard.

F. Classification of standards

A number of standards have been identified as essential according to the following criteria:

  • • central organizational processes;
  • • processes requiring workforce competencies;
  • • processes with immediate impact on patient safety and clinical effectiveness;
  • • address laws and regulations

A. Introduction

The effects of oral disease on overall health are alarming. Oral disease has an impact on physical, psychological, social, and economic health and well-being, often resulting in pain, diminished function, and reduced quality of life. Furthermore, poor oral health is associated with increased bacterial systemic exposure and increased inflammatory factors that can lead to adverse health outcomes such as uncontrolled diabetes, cardiovascular disease, and respiratory disease.

The shift in focus on improving the provision of care in the ambulatory care settings due to the numerous advantages such as; reduction in health care related costs, reduction in length of stay at hospitals as well as promoting health through health education and prevention, thus emphasizing the health care on the people themselves and their own capacity to maintain health. The ambulatory care standards would provide aid in identification, guidance and improvement of areas that would lead if implemented in the ambulatory care settings to increasing patient safety in a systematic and strategic manner. Under the umbrella of ambulatory care undergoes the dental care and its services. The dental standards would also contribute the promotion quality and safety of dental services provided in relevant settings.

B. Aim

The standards identify those aspects that the HCAC regards as essential to achieve the intended goals. They specify the optimal requirements to ensure quality services related to patient management including patient care and the outcomes of the care, patient satisfaction, and patient safety. It also serves as an education guide for dental facilities that wish to establish new systems or improve existing ones.

C. Framework and guiding principles of HCAC Hospital Standards

The ambulatory care standards were developed in line with the non-inpatient care framework which emphasizes that ambulatory care that takes place as a day attendance at a health care facility has to be provided according to the best practice care to assure safe and sustainable, patient focused care. The non-inpatient care term covers a broad range of care delivery from preventative and primary care, through to specialist services and tertiary level care, and is collectively referred to as non-inpatient care. This Framework does not imply that all these services will be delivered outside of hospitals; some services will and should continue to be delivered in hospitals for reasons of patient safety, quality and efficiency. However many services currently delivered in the hospital settings can be provided safely and effectively in the community setting.

The framework is aligned with the following guiding principles:

  • Improved access to services
  • Provide safe, high quality evidence based health care
  • Promote a patient centered continuum of care
  • Optimize public and private services
  • Improve the balance of preventative, primary and acute care
  • Support a highly skilled and dedicated workforce

What does patient - centered mean?

Patient-centered care is based on several key principles:

Dignity and respect:
Incorporating the values, beliefs and cultural backgrounds of clients into the planning and delivery of care; resolving complaints and conflicts as soon as possible.

Information sharing:
Encouraging clients to share their perspectives & questions and healthcare professionals providing information regarding illness & treatment options in terms that the client can understand.

Participation:
Preparing and supporting clients and families to participate in care at the level they choose.

Continuity:
Providing care across the continuum; designing systems that promote seamless transitions between home, hospital, primary health care, and the community.

D. Eligible Institutions

Facilities that offer dental services are eligible to apply.

E. Organization of the standards Manual

The standards are organized into key functions referred as “clusters”, they are divided into ten clusters as follows:

Cluster 1: Governance and Leadership

Cluster 2: Patient’s Rights

Cluster 3: Access and Continuity of Care

Cluster 4: Patient Care

  • Patient assessment
  • General Care
  • Anesthesia and inhalation sedation care
  • Dental Radiography
  • Emergency dental care
  • Medication care

Cluster 5: Clinical records Management

Cluster 6: Human Resources Management

Cluster 7: Facility and Environment Safety

Cluster 8: Infection Prevention and Control

Cluster 9: Quality Improvement and Patient Safety

Cluster 10: Information Management

For each cluster, there is an intent statement that assists the dental care professionals to understand the standards and a list of the key documents that are required for review by the surveyors. In each cluster, every standard is listed followed by the measurable elements, and survey process. The survey process is identical to what the surveyors will look for to determine how to score the standard.

F. Classification of standards

A number of standards have been identified as essential according to the following criteria:

  • central organizational processes;
  • processes requiring workforce competencies;
  • processes with immediate impact on patient safety and clinical effectiveness;
  • address laws and regulations

مقدمة

قام مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بإعداد وتطوير برنامج للاعتراف بمؤسسات الرعاية الصحية التي تقدم خدمات متميزة في مجالي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية . كما حدد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إجراءات لتطوير مراكز التميز وذلك لضمان كسب ثقة الناس بالاعتراف الذي يمنحه مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لمراكز التميز.

الاطار العام

وتم تصميم هذه المعايير لتوجيه مقدمي الرعاية الصحية نحو توفير خدمات صحية عالية الجودة، وبذلك، ستتحسن نتائج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فيما يتعلق ببعض المقاييس مثل، رضا المستفيد ومواصلة استخدام وسائل منع الحمل والصحة الإنجابية ، الأمر الذي سينعكس ايجابياً على كل من المستفيد بشكل فردي وعلى المجتمع بشكل عام.

الهدف

أسس مجلس اعتماد المؤسسات الصحية برنامجاً لاعتماد مراكز التميز لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ليعترف بالمؤسسات التي تقدم خدمات ذات جودة استثنائية في مجالي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

المؤسسات المؤهلة

تعتبر أي مؤسسة تعنى بتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، في القطاعين الخاص أو العام (كوزارة الصحة أو الخدمات الطبية الملكية) أو القطاع الجامعي، شريطة تمكنها من استيفاء المعايير، مخولة لأن تحمل لقب (مركز تميز معتمد لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية) . على أن توفر برامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الخدمات التالية على الأقل:

  • خدمات وسائل منع الحمل.
  • خدمات الصحة الإنجابية
    • • خدمات فحص وتشخيص الصحة الإنجابية (بما في ذلك الكشف عن سرطان الرحم).
    • • مسح وتقييم وتشخيص وعلاج الأمراض المنقولة جنسيا(STIs) وخدمات العلاجات التداخلية.
    • • اختبار الحمل وتقييم مخاطره وخدمات رعايته في مراحله المبكرة والعناية والمتابعة في الوقت المناسب
    • • التعليم العميل والتوجيه الاستباقي.
    • • المؤسسات أن يكون قد بلغ HCAC أو الاعتماد مؤسسة أخرى معترف بها قبل التقدم بطلب للحصول المراكز على شهادة التميز .

     

    دليل شهادة

    وقد تم تنظيم دليل شهادة إلى أربعة أقسام ل يكون سهل الاستعمال. الأقسام و مضمونها كما يلي :

    المادة 1: وصف البرنامج شهادة

    المادة 2: مواقع و معايير

    المادة 3: تقييم و دليل تسجيل

    المادة 4: مسرد ، وثيقة مطلوبة/p>

مقدمة

تم تصميم المعايير لتنسجم مع البرامج المنظمة الخاصة برعاية مرضى داء السكري التي تستهدف الأشخاص الذين خضعوا لتشخيص يظهر أنهم مصابون بداء السكري (النوع 1 و 2) من مختلف الفئات العمرية.

الاطار العام

تم تصميم المعايير على توعية المجتمع، وتحديد الأشخاص المعرضين للإصابة بالداء، واستراتيجيات الوقاية منه.

المؤسسات المؤهلة

ومن الممكن تطبيق هذا البرنامج داخل مركز الرعاية الصحية الأولية، أو المستشفى، أو أي مكان آخر يتبع نهجاً شاملاً ذو تخصصات متعددة في مجال رعاية مرضى السكري.

دليل المعايير

يتم تجميع دليل المعايير وفقا الفئات التالية :

إدارة البرنامج

  • • هيكل البرنامج والإدارة
  • • تعبئة المجتمع

 

إدارة السريرية

  • • حقوق المرضى
  • • تقييم المريض
  • • رعاية المرضى

 

الإدارة الذاتية

الخدمات المساعدة

  • • الخدمات الصيدلانية
  • • خدمات المختبرات

 

أداء الموظفين

الجودة و السلامة

  • • تحسين الجودة و سلامة المرضى
  • • إدارة المعلومات

مقدمة

استمر الإصدار الرابع من معايير HCAC لاعتماد المستشفيات بالتركيز على المريض كما هو الحال في الإصدارات السابقة ولكن تم إجراء العديد من التغييرات للتخلص من الازدواجية، وتوضيح صياغة المعايير، ومراجعة المعايير بناءً على الأدلة الحالية، وإضافة معايير جديدة تعكس ممارسة وتطبيق المعايير الحالية. كما تمت إعادة تصنيف العديد من المعايير الأساسية والجوهرية والمتقدمة.

واستندت هذه القرارات إلى البيانات المستمدة من نتائج تقارير الاعتماد واجتماعات التغذية الراجعة لأصحاب المصلحة. على سبيل المثال، إذا كانت غالبية المستشفيات تستوفي معيار "المتقدم"، يتم إعادة تصنيفها إلى "جوهرية". تصنف المعايير كمعايير أساسية بناء على كونها منصوص عليها في القوانين والأنظمة والتعليمات، أو بناء على كونها معايير يمكن أن تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمرضى أو الموظفين أو الزوار إذا لم يتم تنفيذها. يجدر بالذكر أن هذا الإصدار يحتوي على يحتوي خمسة عشر (15) قسماً أو مجموعة من المعايير المتعلقة بالموضوع ذاته، وتتضمن 426 معيارا.

الهدف

يساعد الاعتماد المستشفى على تعزيز رعاية المرضى من خلال عملية تحسين الجودة المستمرة. ويمكن تحقيق ذلك في معظم الحالات تقريبًا بدون استثمارات كبيرة في البنية التحتية. كما أنه يعزز ثقة المجتمع من خلال إبراز التزام المستشفى بتوفير رعاية آمنة وذات جودة للمجتمع. والغرض من الاعتماد هو تشجيع ودعم المرافق الصحية للخضوع لعمليات مسح شاملة وتحقيق معايير وطنية تظهر أعلى معايير جودة الرعاية الصحية.

الإطار العام للمعايير

تكتب المعايير مع التركيز على المرضى لا على الدائرة أو العامل الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية.

وتستند الرعاية التي تركز على المريض على عدة مبادئ رئيسية وهي:

الكرامة والاحترام::
مراعاة قيم المرضى ومعتقداتهم وخلفياتهم الثقافية في التخطيط للرعاية الصحية وتقديمها وحل الشكاوى والنزاعات في أسرع وقت ممكن.

تبادل المعلومات:
تشجيع المرضى على إبداء آرائهم وأسئلتهم وتشجيع العاملين في الرعاية الصحية على تقديم المعلومات بخصوص المرض وخيارات العلاج بلغة يفهمها المريض.

المشاركة:
تحضير المرضى وأسرهم ومساندتهم للمشاركة في الرعاية بالقدر الذي يريدونه.

الاستمرارية:
تقديم الرعاية بشكل مستمر وتصميم النظم التي تعزز الانتقال السلس بين المنزل والمستشفى والرعاية الصحية الأولية والمجتمع.

المؤسسات المؤهلة:

جميع المستشفيات التي تقدم خدمات الرعاية الصحية مؤهلة للتقدم بطلب الاعتماد.

تنظيم هذا الكتيب

اتبع في هذا الكتيب بنية معايير المستشفيات. وهي مقسمة إلى (15) مجموعة كما يلي:

مجموعة 1: الأخلاقيات وحقوق المرضى

مجموعة 2: الوصول إلى الرعاية واستمراريتها

مجموعة 3: رعاية المريض

  • • تقييم المريض
  • • الرعاية العامة
  • • الرعاية الجراحية
  • • رعاية التخدير والتسكين
  • •‌ خدمات الطوارئ
  • • خدمات الاسنان
  • •‌ الرعاية الحثيثة
  • • رعاية حديثي الولادة
  • • رعاية الأطفال
  • • رعاية التوليد
  • • خدمات غسيل الكلى
  • • ‌ خدمات التأهيل الطبي
  • • خدمات علاج العقم \ التخصيب

 

مجموعة 4: الخدمات التشخيصية

  • • المختبر
  • • بنك الدم
  • • خدمات

مجموعة 5: إدارة الأدوية

مجموعة 6: ضبط ومنع العدوى

  • • التعقيم

 

مجموعة 7: السلامة البيئية

مجموعة 8: الخدمات المساندة

  • • التدبير المنزلي
  • • خدمات الإطعام والمطبخ
  • • غسيل الملابس والبياضات

مجموعة 9: تحسين الجودة وسلامة المرضى

مجموعة 10: السجلات الطبية

مجموعة 11: إدارة المعلومات

مجموعة 12: إدارة الموارد البشرية

  • (‌أ) صحة الموظفين

مجموعة 13: القيادة والحوكمة

مجموعة 14: التعليم والتدريب

  • • تثقيف المريض وأسرته
  • • تدريب الموظفين وتعليمهم

مجموعة 15: 15. الأبحاث

تتضمن كل مجموعة بياناً للهدف منها يساعد العاملين على فهم المعايير، إلى جانب قائمة بالوثائق الرئيسية اللازمة لمراجعة المقيّمين. ويرد كل معيار في كل مجموعة متبوعاً بالعناصر القابلة للقياس وعملية التقييم. وتبين عملية التقييم مطابقة ما سيبحث عنه المقيّمون لتحديد العلامة التي يجب منحها للمعيار.

كيف تصنف المعايير؟

تصنف المعايير باعتبارها أساسية و جوهرية ومتقدمة. وفيما يلي تعريف كل منها:

المعايير الأساسية (69 معياراً)
المعايير الأساسية هي المعايير التي تتناول القوانين والأنظمة، التي قد يؤدي عدم استيفاؤها إلى وفاة المرضى أو الزائرين أو العاملين أو إلحاق ضرر جسيم بهم.

المعايير الجوهرية (317 معياراً)
المعايير الجوهرية هي المعايير التي تتناول النظم والعمليات والسياسات والإجراءات المهمة لرعاية المرضى، إلا أن الامتثال بصورة جزئية لهذه المعايير يجب ألا يشكل تهديداً بإلحاق الأذى بالمرضى أو الزائرين أو العاملين أو وفاتهم.

المعايير المتقدمة (40 معياراً)
المعايير المتقدمة هي المعايير المهمة التي يصعب تطبيقها بسبب القيود التي تفرضها الموارد أو الوقت، أو الحاجة لتغيير الثقافة.

A. Introduction

Accreditation in the healthcare has proven to be a driving force in improving quality care delivery to the patient. The shift in focus on improving standards in the medical laboratory community has had a constructive long-term impact on quality, cost-effectiveness, improvement and reliability. The standards in the medical laboratory would provide aid in identification, guidance and improvement on areas in a systematic and strategic manner.

The standards identify those aspects of program structure and operation that the HCAC regards as essential to program quality and achievement of laboratory health care goals.

They specify the optimal requirements for programs to ensure quality services related to patient management including patient care and the outcomes of the care, patient satisfaction, and patient safety. It also serves as an education guide for facilities that wish to establish new programs or improve existing programs.

B. Aim

The Medical Laboratory Accreditation Standards are intended to fulfill the following objectives:

  • To reduce the potential errors that might occur in the medical laboratory processes.
  • To improve the outcome in providing quality results that plays a major role in high quality patient care.
  • To improve outcomes of treatment and management of priority diseases and conditions,
  • To provide maximum patient satisfaction

C. Framework of HCAC Medical Laboratories Standards

The HCAC Medical laboratory Accreditation Standards provide the guiding framework within which laboratory performance is evaluated, the standards specify quality management essentials in the laboratory that in total form quality management system along with competency requirements for medical testing, the standards are built using the WHO Laboratory Quality Stepwise Implementation Tool (LQSI).

A laboratory, just like any other organization, consists of numerous processes in which inputs are turned into outputs through one or more process steps. The core process of the laboratory is the primary process consisting of three stages: thepre-analytical stage(the sample is collected, received at the laboratory, registered and processed), theanalytical stage(the actual laboratory test is performed and the result is recorded), and thepost-analytical stage(the result is authorized, reported and archived and the sample is discarded/ archived).[1]

A quality management system can be described as a set of building blocks needed to control, assure and manage the quality of the laboratory's processes. By ensuring that all the processes related to the QSEs perform correctly, quality can be assured.

Guiding Principles - Medical Laboratories incorporate the principles of:

  • Health is a basic human right.
  • Accuracy – delivering accurate results that have a significant impact in decreasing testing errors and enhancing patient treatment in a timeless manner.
  • Quality Improvement–Assure and manage the quality of laboratory processes
  • Evidence based practice - Services are provided according evidences from scientifically credible research
  • Safety-Patients, staff and community have the right to safe care and treatment

D. Eligible Institutions

All medical laboratories are eligible to apply.

E. Organization of the standards Manual

The standards will provide medical laboratories with a framework for addressing service delivery and coordination, planning, policy, management and the relationship with other service providers and the wider community. The standards introduce the most important elements of patient safety to a medical laboratory and create the capacity for the medical laboratories to continually improve its quality of services to benefit patients

The standards are organized into key functions referred as “clusters”, they are divided into seven clusters. The clusters are arranged as follows:

Cluster 1: Governance and Leadership

Cluster 2: Human Resources Management

Cluster 3: Medical Laboratory Operations

  • Laboratory workflow “Pre-analytic, analytic, post-analytic”
  • Laboratory Equipment
  • Procurement and Inventory Management

Cluster 4: Medical Laboratory Facilities and Premises

  • Emergency management
  • Laboratory Safety
  • Infection prevention and Control

Cluster 5: Patient Rights

Cluster 6: Quality Improvement

  • Quality control
  • Quality Improvement

Cluster 7: Laboratory information management

For each cluster, there is an intent statement that assists the laboratory staff members to understand the standards and a list of the key documents that are required for review by the surveyors. In each cluster, every standard is listed followed by the measurable elements, and survey process. The survey process is identical to what the surveyors will look for to determine how to score the standard.

F. Classification of standards

A number of standards have been identified as essential according to the following criteria:

  • central organizational processes;
  • processes requiring workforce competencies;
  • processes with immediate impact on patient safety and clinical effectiveness;
  • address laws and regulations

مقدمة

لقد تم وضع معايير اعتماد خدمات النقل الطبي استجابة لحاجة خدمات النقل الطبي في الأردن للتقييم وفقا للمعايير المعترف بها دوليا. وقد تمت صياغة المعايير في هذا الدليل نتيجة لجهود وطنية ودولية مكثفة، وهي تضع الأساس للحد الأساسي لجودة خدمات النقل الطبي المتوقعة. كذلك تتعلق هذه المعايير بالممارسة الحالية للنقل، والإشراف الطبي المساند، وحقوق المريض أثناء النقل، والأداء الآمن لوسائط النقل، بالإضافة لاحتوائها على إطار لتحسين الجودة المستدام.

الاطار العام

تشمل المؤسسات المسؤولة عن العلاج في حالات الطوارئ والنقل، وحالات النقل غير الطارئة، وخدمات الإسعاف (العامة أو الخاصة)، البرية والجوية، وخدمات طوارئ المطافئ. وقد تكون هذه الخدمة مؤسسة قائمة بذاتها، أو مرتبطة بمؤسسة أكبر، مثل المستشفى.

المؤسسات المؤهلة

المؤهلون للحصول على الاعتماد:

  • مؤسسة تعمل حاليا في النقل الطبي داخل البلاد
  • مؤسسة على استعداد لتحمل مسؤوليات تحسين الجودة
  • مؤسسة تؤدي الخدمات التي تم سردها في المعايير

 

مجموعة 1: التنظيم و الإدارة ( OM )

مجموعة 2: وصول و استمرارية الرعاية ( AC)

مجموعة 3: إدارة المعلومات (IM )

مجموعة 4: الموارد البشرية (HR )

مجموعة 5: رعاية المرضى ( PC)

  • • تقييم المريض و العناية
  • • التفاعل الطبيب و الاتصالات
  • • الدواء استخدام

 

مجموعة 6: المريض والأسرة الحقوق (PR )

مجموعة 7: الوقاية من العدوى و المكافحة البيولوجية (IC )

مجموعة 8: السريرية و السلامة البيئية ( ES)

مجموعة 9: إدارة الجودة و تحسين الأداء ( QI )

مقدمة

تشهد الرعاية الصحية الأولية تحولا تجاه التركيز على الناس أنفسهم واحتياجاتهم عوضا عن الرعاية الصحية وحدها، مما يعزز من قدرتهم على الحفاظ على صحتهم. لطالما كان نمو هذه الخدمات مدفوعًا برغبة أفراد المجتمع في تلقي خدمة يمكن الوصول إليها بتكلفة مناسبة، مع التركيز على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتثقيف الصحي. وبناءً على ذلك، يجب تقديم الرعاية الصحية الأولية على مقربة من الأشخاص باستخدام التقنيات الصحية المتوفرة والمقبولة وذات التكلفة الملائمة. تخدم مراكز الرعاية الصحية الأولية احتياجات الرعاية الصحية لمجتمعها، وبالتالي فهي جزء لا يتجزأ من رفاهية هذه المجتمعات.

الهدف

تحدد المعايير جوانب البرنامج وهيكليته التي يعتبرها HCAC أساسية لتفعيل برنامج جودة في المركز يضمن جودة الرعاية ويعمل على تحقيق أهداف الرعاية الصحية الأولية. كما تحدد المعايير المتطلبات المثلى لبرامج ضمان جودة الخدمات المتعلقة بتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، ورعاية العملاء ونتائج الرعاية، ورضا العملاء، وسلامة العملاء. كما أنه بمثابة دليل تعليمي للمرافق التي ترغب في إنشاء برامج جديدة أو تحسين البرنامج الحالي.

الإطار العام للمعايير

تستند معايير اعتماد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لمراكز الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة إلى إطار فلسفي شائع الاستخدام حول العالم. حيث تصف منظمة الصحة العالمية الرعاية الصحية الأولية على أنها المنحنى الرئيسي للنظام الصحي لتقديم الرعاية الصحية على المستوى المحلي في دولة ما. فالرعاية الصحية الأولية هي رعاية صحية أساسية تتاح بتكلفة يمكن للدولة والمجتمع تحملها بأساليب عملية وسليمة علميا ومقبولة اجتماعيا. وضمن إطار العمل هذا، ينظر إلى تنظيم الأسرة على أنه إجراء صحي وقائي، يؤثر إيجابيا على صحة ورفاه المرأة والأطفال والعائلات، وبالتالي، فإن برامج تنظيم الأسرة الفعالة هي تدخلات تقديم رعاية صحية أساسية.

تستند معايير اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة في إصدارها الثالث لعام 2016 إلى ذات إطار العمل المستخدم في النسخ السابقة لعامي 2010 و2011. ومع ذلك، فقد ركزت هذه الطبعة بشكل أكبر على أهمية تطوير برامج التثقيف الصحي التي قادها مركز الرعاية الصحية الأولية واستندت إلى الفئات التي تمت تلبية احتياجاتها ذات الأولوية القصوى لتحقيق تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. وتنفذ هذه البرامج من خلال التعاون بين المركز ومجتمعه.

المؤسسات المؤهلة

جميع المراكز التي تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة مؤهلة للتقدم بطلب الاعتماد.

تنظيم هذا الدليل

تزود المعايير المرافق بأطر عمل، يتعامل مع تقديم وتنسيق الخدمة، والتخطيط، والسياسة، والإدارة، والعلاقة مع مقدمي الخدمات الآخرين والمجتمع الأوسع نطاقا. حيث تعرّف المعايير المرافق بالعناصر الأكثر أهمية لسلامة متلقي الخدمة وتخلق القدرة لدى المركز الرعاية الأولية على الاستمرار في تحسين جودة خدماته لمصلحة متلقي الخدمة..

ويتبع هذا الدليل تنظيم معايير الرعاية الأولية بتقسيمها إلى 12 مجموعة كما هو موضخ أدناه:

مجموعة 1: الحوكمة والقيادة.

مجموعة 2: حقوق متلقي الخدمة.

مجموعة 3: الوصول إلى الرعاية واستمراريتها

مجموعة 4: رعاية متلقي الخدمة

  • • تقييم متلقي الخدمة
  • • الرعاية العامة
  • • رعاية التخدير الموضعي
  • • رعاية صحة الفم والأسنان
  • • الأمراض غير المعدية
  • • الأمراض المعدية
  • • الرعاية في الحالات الطارئة
  • • الصحة الإنجابية
  • • صحة الطفل
  • • إدارة الأدوية
  • • خدمات المختبر
  • • الأشعة

مجموعة 5: السجلات الطبية

مجموعة 6: إدارة الموارد البشرية

مجموعة 7: المرافق والبيئة

مجموعة 8: ضبط ومنع العدوى

مجموعة 9: تحسين الجودة وسلامة متلقي الخدمة

مجموعة 10: إدارة المعلومات

مجموعة 11: التثقيف الصحي

مجموعة 12: إشراك المجتمع

وتتضمن كل مجموعة بيانا للهدف، يساعد العاملين على فهم المعايير، إضافة إلى قائمة بالوثائق الرئيسية المطلوبة للمراجعة من قبل المقيمين. كما وتتضمن كل مجموعة سردا لكل معيار، متبوعا بالعناصر القابلة للقياس، وعملية التقييم، وتتطابق عملية التقييم مع كل ما يبحث عنه المقيمون لتحديد طريقة تقييم المعيار.

كيف تصنف المعايير؟

تصنف المعايير باعتبارها أساسية وجوهرية ومتقدمة. وفيما يلي تعريف كل منها:

المعايير الأساسية (94 معياراً)
المعايير الأساسية هي المعايير التي تتناول القوانين والأنظمة، التي قد يؤدي عدم استيفاؤها إلى وفاة العملاء أو الزائرين أو العاملين أو إلحاق ضرر جسيم بهم.

المعايير الجوهرية (34 معياراً)
المعايير الجوهرية هي المعايير التي تتناول النظم والعمليات والسياسات والإجراءات المهمة لرعاية العملاء، إلا أن الامتثال بصورة جزئية لهذه المعايير يجب ألا يشكل تهديداً بإلحاق الأذى بالعملاء أو الزائرين أو العاملين أو وفاتهم.

المعايير المتقدمة (14 معياراً)
المعايير المتقدمة هي المعايير المهمة التي يصعب تطبيقها بسبب القيود التي تفرضها الموارد أو الوقت، أو الحاجة لتغيير الثقافة.

تشمل برامج الاعتماد لدينا تطوير وتطبيق المعايير إضافة إلى عملية التقييم.

حتى الآن، لدى المجلس برامج الاعتماد الآتية:

  • برنامج اعتماد المستشفيات
  • برنامج اعتماد مراكز الصحية الأولية وتنظيم الأسرة
  • برنامج اعتماد وحدات تصوير الثدي
  • برنامج اعتماد المختبرات الطبية الخاصة
  • برنامج اعتماد المراكز والعيادات الطبية
  • برنامج اعتماد رعاية الأسنان
  • برنامج اعتماد صيدليات المجتمع
  • برنامج الاعتماد الخاص بالنقل الطبي
  • برنامج اعتماد الرعاية الصحية لمرضى السكري
  • برنامج اعتماد رعاية القلب والأوعية الدموية
  • برنامج اعتماد مراكز التميز لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

50JOD

معايير اعتماد المراكز والعيادات الطبية

 

50JOD

معايير اعتماد عيادات الأسنان

 

50JOD

معايير اعتماد المختبرات الطبية الخاصة

 

50JOD

معايير اعتماد وحدات تصوير الثدي

 

50JOD

معايير اعتماد برنامج الرعاية الصحية لمرضى السكري

 

50JOD

معايير الاعتماد الخاص بالنقل الطبي

 

50JOD

معايير اعتماد برنامج رعاية القلب والأوعية الدموية

 

50JOD

برنامج اعتماد مراكز التميز لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

 

50JOD

معايير اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية

 

50JOD

معايير اعتماد صيدليات المجتمع

 

50JOD

معايير اعتماد المستشفيات