الاستجابة لجائحة فيروس الكورونا المستجد

المقدمة

تحت شعار كن مستعدا تكن امنا ِ ، يسر مجلس اعتماد المؤسسات الصحية أن ينشر الأدلة الاسترشادية للمؤسسات الصحية للتعامل مع جائحة فيروس الكورونا المستجد 19 COVID وتحسين جودة الأداء، تماشيا مع رسالة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية المتمثلة في تشجيع التحسين المستمر لجودة سلامة مرافق وخدمات وبرامج الرعاية الصحية من خلال تطوير أدوات ومرجعيات للمؤسسات للمساعدة في بناء قدراتهم وتحسين استجابتهم للحالات الطارئة مما يكون له الأثر الايجابي على سلامة المرضى والمراجعين والعاملين، وكذالك تزويدهم بالأدوات المناسبة لحسين جودة الأداء.

ولا يقتصر التحسين فقط على تطوير الأدلة والوثائق؛ فللعملية أبعاد تتعلق بالتحسين الذاتي والمستمر والتعلم من التجارب العالمية والمحلية. ويساعد هذا الدليل المؤسسة الصحية على تعزيز ثقافة التحسين المستمر عبر عملية متواصلة من تحسين الجودة المبنية على استخدام البيانات كأحد المبادئ الأساسية لادارة الجودة حيث يمكن تحقيق ذلك في معظم الحالات، دون استثمارات كبيرة في البنية التحتية. كما أن ذلك يعزز ثقة المجتمع بتوضيح التزام المؤسسة بتقديم رعاية صحية تتسم بالسلامة والجودة للمجتمع في جميع الأحوال بما في ذلك في الحالات الطارئة.

كما يهدف هذا الدليل إلى تشجيع المؤسسات الصحية ومساندتها للخضوع لعمليات التقييم الذاتي ومقارنة الأداء عبر الزمن وتحقيق التعليمات والارشادات الوطنية التي تظهر أعلى معايير جودة الرعاية الصحية. وقد تم تطوير هذا الدليل مع جميع المرفقات وادوات التحسين عبر عملية جادة من المراجعة للمراجع العالمية والاقليمية والمحلية التي تم اصدارها للتعامل مع جائحة فيروس الكورونا المستجد 19 COVID في الآونة الأخيرة، حيث شملت على سبيل المثال وليس الحصر اصدارات منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة االمريكية ووزارة الصحة الأردنية. ومن الجدير بالذكر ايضا انه تم تطوير هذا الدليل باللغة العربية لزيادة فهمه واستخدامه من قبل المؤسسات الصحية في الأردن والمنطقة العربية.

وسيقوم مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بمراجعة هذا الدليل وتحديثه بشكل دوري بما يتماشى مع التعديلات في المعايير الدولية كما نرحب بكافة التعليقات و الاقتراحات التي تهدف إلى تحسينه.