مركز الإعلام

مجلس اعتماد المؤسسات الصحية يحتفل بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيسه

تحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، احتفل يوم 23-1-2023  مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بمرور 15 عاماً على تأسيسه تحت شعار " فكرة.. إرادة.. جودة.. طموح.. معاً نواصل المسيرة " . 
وحضرت صاحبة السمو الملكي سمو الأميرة منى الحسين مندوبا عن جلالته وصاحب السمو الامير مرعد بن رعد، ومجموعة كبيرة من أصحاب المعالي والسعادة، وأعضاء مجلس الادارة السابقين والحاليين، إضافة إلى مدراء المستشفيات والمؤسسات الصحية المختلفة، وجميع من ساهم في استدامة العمل ونجاحة خلال ال 15 عاماً الماضية. 
وقام المجلس بتكريم مجموعة من المؤسسات الصحية المعتمدة في كل محافظة من محافظات المملكة ( مستشفيات، مراكز رعاية صحية أولية، مختبرات طبية، مستشفيات صديقة للطفل، وحدات تصوير ثدي والمراكز والعيادات الطبية المعتمدة)، إضافة إلى قدامى المقيمين والموظفين في المجلس، والمؤسسات المانحة للدعم المالي والتقني خلال السنوات السابقة.
 وأشار معالي وزير الصحة الدكتور فراس هواري مندوبا عن دولة الدكتور بشر خصاونة خلال كلمتة التي القاها إلى أهمية التعاون بين الوزارة والمجلس وما له من دور في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وأن المجلس مؤسسة رائدة في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية على المستوى الإقليمي وبات يشكل نموذجاً مميزاً لتعاون القطاعين الخاص والعام حيث تساهم الحكومة الأردنية كشريك مؤسس في المجلس إلى جانب شركاء آخرين يمثلون القطاعات الصحية كافة.
ومن جانب آخر، استعرض معالي المهندس سعيد دروزة قصة نجاح المجلس منذ تأسيسة في عام 2007، ليكون نموذج ناجح ومركزا اقليميا للخبرات والخدمات فيما يتعلق بالجودة وسلامة المرضى، وأضاف أن المجلس قد حافظ على اعتماده من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية، حيث يعتبر الأول في المنطقة، والثالث عشر عالميا في الحصول على الاعتمادات الثلاثة وهي، إعتماد على مستوى المؤسسة، وتدريب المقيمين، واعتماد كافة معايير المجلس. 
وأكدت المدير التنفيذي لمجلس الاعتماد السيدة سلمى الجاعوني أن العالم اليوم يتجه نحو التأكد من سلامة العاملين ومتلقي الخدمة في القطاع الصحي أكثر من أي وقت مضى، ولذلك يسعى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إلى مواكبة هذا النهج العالمي الذي يتوافق ورؤية المجلس بإحداث نقلة نوعية في الأردن والمنطقة العربية لتعزيز ثقافة الجودة في الرعاية الصحية، وتجسيداً لكونه ركيزة من ركائز التطوير الدائم للقطاع الصحي.
هذا وقد أشار عطوفة الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في فيديو مسجل عن التعاون الوثيق بين المنظمة ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية، وعن امتنانه لدور المجلس في إعداد ادوات وسياسات ذات جودة عالية لتطوير نظام الصحة في الاردن والمنطقة، وعبرت عطوفة السيدة شيري كارلن- مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عمان عن سعادتها بما وصل له مجلس الاعتماد خلال 15 عام ولكونه بدأ كمشروع تابع للوكالة عام 2003 واليوم هو مؤسسة وطنية مستقلة وحيادية هدفها سلامة المرضى، وأشارت ايضا إلى أن الشراكة بين الوكالة والمجلس ليست فقط  عمل مؤقت بل إنما تعاون وصداقة طويلة الأمد نتمنى استدامتها خلال جميع السنوات القادمة.
وتضمن الحفل عرضا لفيديو قصير حول رحلة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية خلال 15 عاماً وفيديو لرسالة مقدمة من موظفي المجلس، إضافة إلى عرض زمني مطبوع يبين جميع الأنشطة والفعاليات والحملات على مدار السنوات الماضية وكان أبرزها: مؤتمر الجودة في الرعاية الصحية؛ الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية؛ يوم التغيير؛ حملات التوعية الوطنية؛ معايير برامج الاعتماد؛ برامج الاستشارات وإدارة التقييم والمقيّمين والدورات التدريبية. 


print