مركز الإعلام

مجلس اعتماد المؤسسات الصحية يطلق النسخة الأولى من المعايير الخاصة بخدمات بنك الدم 2022

أطلق مجلس اعتماد المؤسسات الصحية النسخة الأولى من معايير اعتماد خدمات بنك الدم، حيث تعد المبادرة الأولى من نوعها لتطوير معايير وطنية تضمن تقديم خدمات أمانة وعالية الجودة في الأردن.
حيث انتهج المجلس نهجا تشاركيا في عملية تطوير معايير الاعتماد، ابتداءً بمراجعة أحدث المراجع العلمية والدلائل الإرشادية والقوانين والأنظمة المتعلقة بخدمات بنك الدم والخروج بمسودة معايير وتم عرضها ومراجعتها من قبل أصحاب العلاقة والخبراء في القطاعات الصحية المختلفة.
وأشارت الرئيس التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية، سلمى الجاعوني، بأن نقل الدم يعد عنصرا أساسيًا من عناصر الرعاية الصحية، حيث تؤثر عدم كفاية أو عدم سلامة إمدادات نقل الدم، تأثيرًا سلبيًا على فعالية الخدمات والبرامج الصحية الرئيسية لتوفير الرعاية المناسبة للمرضى، في العديد من الحالات الحادة والمزمنة، وأكدت الجاعوني بأن من الامور المهمة أيضًا هو ضمان الحصول على منتجات دم آمنة وفعالة ومضمونة الجودة.
ويجدر بنا الإشارة إلى أن المجلس قدم العديد من ورشات العمل لمراجعة مسودة المعايير الخاصة بخدمات بنك الدم، نتج عنها العديد من التوجيهات والمقترحات ليتم تضمينها في نسخة المعايير، بهدف الوصول إلى معايير مبنية على أسس علمية، ومتماشية مع التعليمات الوطنية، وقابلة للتطبيق والقياس. كما تم فحص المعايير واختبارها ميدانيا، ومن ثم مراجعتها من قبل خبير دولي لضمان تماشيها مع الممارسات والأسس العالمية.
وتحدد المعايير تلك الجوانب من خدمات بنك الدم ونقل الدم التي يعتبرها المجلس متطلبات أساسية لضمان جودة وسلامة وفعالية الدم ومشتقاته. تحتوي هذه الطبعة على 7 مجموعات، 123 معيارًا.
 

print