فئات المسابقة
نعلن عن جائزة التميّز المؤسسي لجميع المؤسسات الصحفية والإعلامية
فئة " درع التميز لأفضل أداء إعلامي في الشأن الصحي 2019"
وتقدم فيه المؤسسة الصحفية أو الإعلامية ملفًا تفصيليًا يتضمن كافة المواد التي تم نشرها أو بثها أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مواضيع الشأن الصحي لعام 2019، مصنفةً حسب نوع المادة (خبر، تقرير، تغطية، قصة، استطلاع، مقال ..الخ)

فئات ( الإعلام المطبوع والمسموع والمرئي والإعلام الاجتماعي) للصحفييّن

1- الإعلام المطبوع

صحف ومجلات ومواقع إلكترونية
قيمة الجائزة لكل محور أدناه هي "1000 دينار أردني"
  • التغطية والتقرير الصحفي
  • القصة الإخبارية
  • الكاريكاتير
  • المقال
أن تحتوي التغطية الصحفية أو التقرير الصحفي على العناصر الصحفية المتكاملة، بالإضافة إلى وجود صور فوتوغرافية أصيلة، ورسوم بيانية توضيحية حسب مقتضى الحالة.
أن تحتوي القصة على العناصر الصحفية المتكاملة بما في ذلك صور فوتوغرافية أصيلة، ورسوم بيانية توضيحية أو جداول إحصائية حسب مقتضى الحالة.
أن يكون رسم الكاريكاتير واضحًا ومعبرًا، ويعدّ هذا المحور مفتوح للرسامين المحترفين والهواة وطلاب كليّات الفنون والإعلام.
أن يكون مقالًا صحفيًا يستند إلى المعلومة الموثقة ولا يتجاوز 400 كلمة.

2- الإعلام المرئي والمسموع

قيمة الجائزة لكل محور أدناه هي "1200 دينار أردني"
  • التقرير التلفزيوني (الريبورتاج)
  • الفيلم التلفزيوني
  • التقرير الإخباري أو التفاعلي الإذاعي
أن يكون تقريرًا إخباريًا أو تفاعليًا أو منوعًا، وألّا تتجاوز مدته 3 دقائق مع مراعاة مناقشة موضوع التقرير التفاعلي في البرنامج المعني على أن يتصف بالشمول ولا يقتصر على تصريحات المسؤولين.
أن يكون وثائقيًا أو وثائقيًا دراميًا (ديكودراما) على أن يتسم العمل بخط سردي واضح (ستوري بورد) ولا تتجاوز مدته 5 دقائق.
ألّا تتجاوز مدة التقرير 3 دقائق مع مراعاة توصيل الفكرة كاملة ووجود مؤثرات صوتية ومقابلات، بالإضافة إلى مناقشة موضوع التقرير في حلقة برنامج معني أو نشرة أخبار.

3- الإعلام الاجتماعي

فيسبوك، يوتيوب، تويتر، انستغرام
قيمة الجائزة لكل محور أدناه هي "800 دينار أردني"
  • منشور إعلامي مكتوب
  • منشور إعلامي صوتي
  • منشور إعلامي مصوّر
  • صورة
ألّا تتجاوز عدد كلمات الإدراج المنشور 300 كلمة مع مراعاة توصيل الفكرة كاملة ويشترط أن ينشر في إحدى الصفحات الإخبارية المعتمدة والمصححة، أو تلك التابعة لصحفي مسجل في نقابة الصحفيين أو إعلامي يعمل لدى مؤسسة مرخصة.
ألّا تتجاوز مدة التقرير 2 دقيقة مع مراعاة توصيل الفكرة كاملة ووجود أصوات مؤثرات صوتية ومقابلات، ويشترط نشره في إحدى الصفحات المعتمدة والمصححة والتابعة لواحدة من الإذاعات المحلية، أو إذاعات الانترنت المرخصة.
ألّا تتجاوز مدة الفيديو 3.5 دقيقة مع مراعاة مناقشة الموضوع من مختلف الزوايا لإيصال الفكرة كاملة، ويعرض بجودة عالية على إحدى الصفحات المعتمدة والمصححة التابعة لإحدى المنصات الإعلامية المرخص، بما في ذلك شركات الإنتاج.
أن تكون صورة واحدة معبرة وأصيلة، ويقدم صاحبها إقرار أمانة علمية بحقوق الملكية الفكرية، ويعدّ هذا المحور مفتوح لكافة المصوّرين المحترفين والهواة وطلاب كليّات الفنون والإعلام.