الاسئلة الأكثر تكراراً
الاسئلة الأكثر تكراراً

اسئلتك مرّحب بها دائما، أرسل سؤالك أدناه:

  • *
  • *
  • *
  • *

 

الاسئلة الاكثر تكرارا مصنفة حسب اسئلة عامة، الاعتماد، التقييم و المقيّمين، المعايير، الاستشارات و التدريب.

  • أسئلة عامة
  • الاعتماد
  • التقييم و المقيّمين
  • المعايير
  • الاستشارات
  • التدريب

على المستشفى إظهار الالتزام بما يلي:

  • الالتزام بمعايير اعتماد  المستشفيات الخاصة بمجلس اعتماد المؤسسات الصحية.
  • إجراء تقييم ذاتي لتحديد مواطن الضعف والقوة ومدى امتثال المستشفى لمتطلبات هذه المعايير.
  • وضع خطة عمل لتحقيق المعايير غير المحققة .
  • تنفيذ خطة العمل والتغلب على جميع العقبات والصعوبات من خلال العمل ضمن فريق واحد لتحقيق متطلبات هذه   المعايير وتحقيقها .
  • التأكد من استعداد المستشفى للاعتماد وفقا لشروط ومتطلبات معايير الاعتماد.
  • التقدم بطلب الحصول على الاعتماد لدى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

نعم، إن المشاركة في عملية الاعتماد هي عملية اختيارية ومتاحة لجميع المستشفيات ليس في الأردن فقط، بل أيضا في المنطقة.

بعد أن ينتهي التقييم الميداني ، تمنح المستشفى واحدة من قرارات الاعتماد التالية:

  • أما اعتماد بامتياز لمدة عامين
  • أو اعتماد لمدة عامين
  • أو إعادة تقييم بعض المعايير بعد ثلاثة أو ستة أشهر
  • أو عدم منح الاعتماد في حال كان هناك معايير اساسية غير محققة في المستشفى

بعد الانتهاء من التقييم الميداني، يقوم المقيمين بإرسال تقريرهم عن نتائج المستشفى  إلى مدير التقييم وتطوير المعايير حيث يقوم بدوره بمراجعة التقرير للتأكد من الاتساق والدقة.و بعد ذلك، يتم إرسال  تقرير التقييم الميداني النهائي  إلى مجلس إدارة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للحصول على قرار الاعتماد النهائي بناءا على توصيات المقيمين .

يستغرق قرار الاعتماد  حوالي 40 يوما بعد انتهاء عملية التقيم الميداني للمستشفى
تستغرق عملية جدولة موعد للتقييم الميداني من شهرين إلى أربعة أشهر من تاريخ استلام طلب الاعتماد المكتمل.
رسوم التقييم الميداني في حد ذاتها تعتمد على حجم ونطاق الخدمات التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية. ولا يتم تحديدها حتى يتم مراجعة واستعراض الطلب المقدم للاعتمادمن قبل تلك المؤسسة .
قائمة الأسعار للسوق المحلي

يمكنك الاتصال بنا عن طريق البريد الالكتروني : contactus@hcac.com.jo أو يمكنك الاتصال على هاتف :

 5535140 9626   أو فاكس : 5539881 9626

 علما بأنه لا يوجد رسم لطلب  نموذج الاعتماد.


نعم؛  يمنح مجلس اعتماد المؤسسات الصحية خدمات استشارية لمؤسسات الرعاية الصحية وهي قيد الإنشاء أو التجديد بالإضافة إلى بناء القدرات. ولكن لمنح الاعتماد لتلك المؤسسة ، ينبغي أن تكون المستشفى قد باشرت عملها وطبقت المعايير  لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

نعم؛ مجلس اعتماد المؤسسات الصحية هو مؤسسة إقليمية  يمكن أن يقوم باعتماد المستشفيات في جميع أنحاء المنطقة.

إن شهادة الاعتماد صالحة لمدة سنتين، ولكن هناك تقييم منتصف المدة والذي يتم بعد سنة واحدة من الاعتماد.

لا؛ إن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية هو شركة مساهمة خاصة غير ربحية.

لا؛ الاعتماد هو عملية طوعية اختيارية للمستشفيات

هو حدث طبي غير متوقع يؤدى إلى الوفاة، أو الإصابة الخطيرة. الإصابة الخطيرة على وجه التحديد تشمل فقدان أطراف أو وظيفة حيوية. والحدث العرضي عالي الخطورة قد يحدث بسبب الموقع الخطأ، أو المريض الخطأ،  أو العملية الجراحية الخطأ. ومثل هذه الأحداث تسمى " عالية الخطورة " لأنها تشير إلى الحاجة للتحقيق الفوري والاستجابة لها.

الشكاوى ضد أي من المستشفيات المعتمدة يمكن تقديمها عن طريق الهاتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو البريد. ولكن عند التقدم بشكوى عبر الهاتف ، يطلب من المستدعي تقديم الشكوى/الواقعة كتابيا. لا يتم اتخاذ اي اجراء ما لم تكن الشكوى كتابية

يمكن للمستشفى التقدم بطلب الاستئناف على قرار الاعتماد في غضون 20 يوما من تاريخ تلقي قرار الاعتماد، ويسمح للمستشفى 20 يوما أخرى ليقدم إلى المجلس تقريرا، ملحقا بالبيانات والمعلومات لدعم ' طلب الاستئناف.

لا ؛ يعلن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية أسماء المستشفيات الحاصلة على الاعتماد فقط.

يمكنك طلب نسخة من معايير اعتماد المستشفيات الخاص بمجلس اعتماد المؤسسات الصحية عن طريق إرسال طلب عبر الموقع الالكتروني من خلال contactus@hcac.com.jo أو يمكنك الاتصال على هاتف :

 5535140 9626   أو فاكس : 5539881 9626

يتم تشجيع كل مستشفى معتمد أن يقدم تقريرا إلى المجلس عن وقوع أي حدث عرضي عالي الخطورة. وبالمقابل يمكن أن يبلغ المجلس بوقوع حدثا عرضيا عالي الخطورة من قبل بعض وسائل أخرى مثل المرضى، أو أحد أفراد أسرة المرضى ،  أو موظف في المستشفى، أو أحد المقيمين المعتمدين، أو من خلال وسائل الإعلام.   من المتوقع أن تقوم المستشفى المعتمدة القيام بما يلي:

  • إعداد دقيق وموثوق لخطة عمل في غضون 45 يوما من الحدث.
  • يقدم إلى المجلس تقرير يستعرض تحليل للأسباب الجذرية وخطة العمل، أو خلاف ذلك تزويد المجلس بتقرير مفصل يوضح تقييما لاستجابتها لهذا الحدث

هو عملية تقييم ميدانية مطابقة تماما  للتقييم الميداني الخاص بالاعتماد تتم  عندما  ترى المستشفى أنها قد حققت متطلبات  معايير الاعتماد ضمن عملياتها وأنظمتها. إن التقييم التجريبي يتم عن طريق مقيمين معتمدين لدى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية حيث تقيم المستشفى ويتحدد مدى استيفائها لمعايير المجلس، كما يتم تحديد نقاط القوة والضعف لدى المستشفى وتقدم التوصيات لها لتحقيق التحسين المستمر للخدمات.


والهدف من وراء التقييم التجريبي هو إعطاء المستشفى الفرصة لاختبار مدى جاهزيتها  للاعتماد وتوفر لهم التوجيه بشأن ما إذا كان المستشفى مستعدا للاعتماد أم لا في ذلك الوقت.

لا يوجد أسئلة

هي دورات تعليمية تهدف إلى تسهيل نجاح عملية الاعتماد لمؤسسات الرعاية الصحية،حيث أنها تساعد في لدعم وبناء القدرات لتنفيذ السياسات التي تم تحديدها، والإجراءات والخطط والإرشادات الطبية للممارسات السريرية اللازمة للمستشفى لتحقيق معايير اعتماد المستشفيات الخاصة بالمجلس

سيقوم مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بإجراء تقييم عام للمستشفى الخاص بك أو تقديم الدعم للمستشفى للقيام بالتقييم الذاتي. بناء على نتائج التقييم  يقوم قادة المستشفى بدعم من المجلس بتحديد تلك الدورات التعليمية التي من شأنها توفير المعلومات وتنمية المهارات اللازمة لتلبية متطلبات المعايير التي تم تحديدها ومعالجة التحسينات اللازمة بكفاءة عالية

آخر الاعلانات

حملة كن مستعدا تكن آمنا

المصادر

وسائل التواصل الاجتماعي