الاسئلة الأكثر تكراراً
الاسئلة الأكثر تكراراً

اسئلتك مرّحب بها دائما، أرسل سؤالك أدناه:

  • *
  • *
  • *
  • *

 

الاسئلة الاكثر تكرارا مصنفة حسب اسئلة عامة، الاعتماد، التقييم و المقيّمين، المعايير، الاستشارات و التدريب.

  • أسئلة عامة
  • الاعتماد
  • التقييم و المقيّمين
  • المعايير
  • الاستشارات
  • التدريب

على المستشفى إظهار الالتزام بما يلي:

  • الالتزام بمعايير اعتماد  المستشفيات الخاصة بمجلس اعتماد المؤسسات الصحية.
  • إجراء تقييم ذاتي لتحديد مواطن الضعف والقوة ومدى امتثال المستشفى لمتطلبات هذه المعايير.
  • وضع خطة عمل لتحقيق المعايير غير المحققة .
  • تنفيذ خطة العمل والتغلب على جميع العقبات والصعوبات من خلال العمل ضمن فريق واحد لتحقيق متطلبات هذه   المعايير وتحقيقها .
  • التأكد من استعداد المستشفى للاعتماد وفقا لشروط ومتطلبات معايير الاعتماد.
  • التقدم بطلب الحصول على الاعتماد لدى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

نعم، إن المشاركة في عملية الاعتماد هي عملية اختيارية ومتاحة لجميع المستشفيات ليس في الأردن فقط، بل أيضا في المنطقة.

بعد أن ينتهي التقييم الميداني ، تمنح المستشفى واحدة من قرارات الاعتماد التالية:

  • أما اعتماد بامتياز لمدة عامين
  • أو اعتماد لمدة عامين
  • أو إعادة تقييم بعض المعايير بعد ثلاثة أو ستة أشهر
  • أو عدم منح الاعتماد في حال كان هناك معايير اساسية غير محققة في المستشفى

بعد الانتهاء من التقييم الميداني، يقوم المقيمين بإرسال تقريرهم عن نتائج المستشفى  إلى مدير التقييم وتطوير المعايير حيث يقوم بدوره بمراجعة التقرير للتأكد من الاتساق والدقة.و بعد ذلك، يتم إرسال  تقرير التقييم الميداني النهائي  إلى مجلس إدارة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للحصول على قرار الاعتماد النهائي بناءا على توصيات المقيمين .

يستغرق قرار الاعتماد  حوالي 40 يوما بعد انتهاء عملية التقيم الميداني للمستشفى
تستغرق عملية جدولة موعد للتقييم الميداني من شهرين إلى أربعة أشهر من تاريخ استلام طلب الاعتماد المكتمل.
رسوم التقييم الميداني في حد ذاتها تعتمد على حجم ونطاق الخدمات التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية. ولا يتم تحديدها حتى يتم مراجعة واستعراض الطلب المقدم للاعتمادمن قبل تلك المؤسسة .
قائمة الأسعار للسوق المحلي

يمكنك الاتصال بنا عن طريق البريد الالكتروني : contactus@hcac.com.jo أو يمكنك الاتصال على هاتف :

 5535140 9626   أو فاكس : 5539881 9626

 علما بأنه لا يوجد رسم لطلب  نموذج الاعتماد.


نعم؛  يمنح مجلس اعتماد المؤسسات الصحية خدمات استشارية لمؤسسات الرعاية الصحية وهي قيد الإنشاء أو التجديد بالإضافة إلى بناء القدرات. ولكن لمنح الاعتماد لتلك المؤسسة ، ينبغي أن تكون المستشفى قد باشرت عملها وطبقت المعايير  لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

نعم؛ مجلس اعتماد المؤسسات الصحية هو مؤسسة إقليمية  يمكن أن يقوم باعتماد المستشفيات في جميع أنحاء المنطقة.

إن شهادة الاعتماد صالحة لمدة سنتين، ولكن هناك تقييم منتصف المدة والذي يتم بعد سنة واحدة من الاعتماد.

لا؛ إن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية هو شركة مساهمة خاصة غير ربحية.

لا؛ الاعتماد هو عملية طوعية اختيارية للمستشفيات

هو حدث طبي غير متوقع يؤدى إلى الوفاة، أو الإصابة الخطيرة. الإصابة الخطيرة على وجه التحديد تشمل فقدان أطراف أو وظيفة حيوية. والحدث العرضي عالي الخطورة قد يحدث بسبب الموقع الخطأ، أو المريض الخطأ،  أو العملية الجراحية الخطأ. ومثل هذه الأحداث تسمى " عالية الخطورة " لأنها تشير إلى الحاجة للتحقيق الفوري والاستجابة لها.

الشكاوى ضد أي من المستشفيات المعتمدة يمكن تقديمها عن طريق الهاتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو البريد. ولكن عند التقدم بشكوى عبر الهاتف ، يطلب من المستدعي تقديم الشكوى/الواقعة كتابيا. لا يتم اتخاذ اي اجراء ما لم تكن الشكوى كتابية

يمكن للمستشفى التقدم بطلب الاستئناف على قرار الاعتماد في غضون 20 يوما من تاريخ تلقي قرار الاعتماد، ويسمح للمستشفى 20 يوما أخرى ليقدم إلى المجلس تقريرا، ملحقا بالبيانات والمعلومات لدعم ' طلب الاستئناف.

لا ؛ يعلن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية أسماء المستشفيات الحاصلة على الاعتماد فقط.

يمكنك طلب نسخة من معايير اعتماد المستشفيات الخاص بمجلس اعتماد المؤسسات الصحية عن طريق إرسال طلب عبر الموقع الالكتروني من خلال contactus@hcac.com.jo أو يمكنك الاتصال على هاتف :

 5535140 9626   أو فاكس : 5539881 9626

يتم تشجيع كل مستشفى معتمد أن يقدم تقريرا إلى المجلس عن وقوع أي حدث عرضي عالي الخطورة. وبالمقابل يمكن أن يبلغ المجلس بوقوع حدثا عرضيا عالي الخطورة من قبل بعض وسائل أخرى مثل المرضى، أو أحد أفراد أسرة المرضى ،  أو موظف في المستشفى، أو أحد المقيمين المعتمدين، أو من خلال وسائل الإعلام.   من المتوقع أن تقوم المستشفى المعتمدة القيام بما يلي:

  • إعداد دقيق وموثوق لخطة عمل في غضون 45 يوما من الحدث.
  • يقدم إلى المجلس تقرير يستعرض تحليل للأسباب الجذرية وخطة العمل، أو خلاف ذلك تزويد المجلس بتقرير مفصل يوضح تقييما لاستجابتها لهذا الحدث

هو عملية تقييم ميدانية مطابقة تماما  للتقييم الميداني الخاص بالاعتماد تتم  عندما  ترى المستشفى أنها قد حققت متطلبات  معايير الاعتماد ضمن عملياتها وأنظمتها. إن التقييم التجريبي يتم عن طريق مقيمين معتمدين لدى مجلس اعتماد المؤسسات الصحية حيث تقيم المستشفى ويتحدد مدى استيفائها لمعايير المجلس، كما يتم تحديد نقاط القوة والضعف لدى المستشفى وتقدم التوصيات لها لتحقيق التحسين المستمر للخدمات.


والهدف من وراء التقييم التجريبي هو إعطاء المستشفى الفرصة لاختبار مدى جاهزيتها  للاعتماد وتوفر لهم التوجيه بشأن ما إذا كان المستشفى مستعدا للاعتماد أم لا في ذلك الوقت.

# Topic STD.no Question Reply
1 Radiophramecutical Preperations MM.10.6 Is it required to oversee and manage Radiopharmaceutical policies and procedures by the pharmacy department? It is recommended that all operations be carried out under the authority and supervision of the nuclear physician in charge and/or a qualified radio pharmacist, who is responsible for the setting up of the radio pharmacy and for an appropriate QA program. Therefore the oversight and management is not limited, and not specified to be done by the pharmacy department.
2 Medication Managemnet & quality Improvement Activites MM.18.1 The standard states that head of the pharmacy leads the quality improvement activities in coordination with (PTC) members, Why with PTC? and does it apply to all projects related to medication, since some are initiated and lead by the nursing for example??? As applicable and according to the project area, medication management requires multidisciplinary team engagement, not only pharmacy staff, this can be agreed upon according to the area for improvement and through process mapping by the initiator or leader department then relevant staff to participate in the quality project or improvement activity can be selected.
3 Advanced Cardiac Life Support Training (ACLS), Pediatric AdvancedLife Support (PALS) TD.10 Shall the hospital trains all staff working in the critical care areas on ACLS and PALS or is it enough to train all CPR team members and in- charges of critical areas such as (Intensive Care Unit (ICU), Post Anesthesia Care Unit (PACU), Critical Care Unit (CCU), Emergency Department (ED) ?? The hospital shall identify the relevant staff members working in the critical areas who must be trained other than the CPR team, the relevant staff must include all physicians working in the critical areas and regarding the relevant nursing staff working in the critical areas this will be identified taking into consideration the following :

• Scope of service provided in the critical areas
• Number of beds in the critical areas
• Number of staff working in the critical areas (per each shift)
• The effectiveness of staffing plans in these areas
• The number of CPR occurred in these areas
• The succession rate of CPR
• The testing of CPR response rate by conducting drills and testing the response

4 Monitoring of Platelets temprature BB.9 Is it mandated to have a temperature monitoring system within with in the platelets agitator/shaker device, or is it sufficient to monitor temperature by placing a thermometer near the agitator??
The best practice is to have an internal monitoring system within the device. However, its completely acceptable to monitor the temperature of the environment -by ensuring the following:

• Continuous monitoring and recording of the temperature (Every 4 hours).
• Placing the thermometer near the shaker/agitator, to detect changes in temperature accurately.
• Developing a process to deal with temperature readings exceeding the allowable limits.
5 Sharing Research Knowledge and findings R.6. Is this requirement applicable to publications and research papers, or for the quality improvement projects ? This standard is specific to research publication and studies. not just any improvement project.
(however, if the improvement project is reflected into a research study and then published, it falls under the requirements applicable to this standard)
6 Monitorig Patient physiological status during anesthesia AN6 How can levels of conciousness durring anesthaesia be measured? • Achieving adequate depth of anesthesia during surgical procedures is required. Therefore, assessment and monitoring/ measurement of the depth of anesthesia is fundamental to anesthetic practice

• Different types of tools developed to-date to monitor the depth of anesthesia, The hospital needs to determine the level of risk of the operation and the types of anesthetics used in order to decide the appropriate tool needed for the monitoring of consciousness:

a) In Simple surgeries with short duration and low risks, Clinical techniques and conventional monitoring can be adopted.

b) In major surgeries with long duration, and with the use of TIVA (Total Intravenous Anesthesia), advanced monitoring techniques such as Brain electrical activity monitoring are needed.


# الموضوع رقم المعيار السؤال الجواب
7 طلب وحدة الدم BB.11, BB.12 لا يحتوي طلب نقل الدم المعتمد من بنك الدم المركزي على جميع متطلبات البنود التعريفية الخاصة بوحدة الدم والمطلوبة في المعيار لقد تم التواصل رسمياً مع مديرية بنك الدم المركزي وذلك لإدراج وزن الوحدة على الرقع التعريفية التي يتم وضعها على وحدات الدم الكامل أو مكوناته، وإدراج الوقت / تاريخ الحاجة إلى الدم/ مكونات الدم والسبب لنقل الدم على نموذج طلب الدم الكامل أو مكونات الدم. حيث سيتم إضافة هذه المكونات قبل عملية الطباعة القادمة بعد انهاء الكميات المطبوعة المتوفرة حالياً بمستودعات مديرية بنك الدم المركزي.
وبما أن هذا الإجراء قد يستغرق عدة أشعر، وحتى ذلك الحين الرجاء العمل على ما يلي:

  • • وزن الوحدة: التأكد من قبل الشخص الذي سينقل الدم من بنك الدم الى المستشفى من أنه تم كتابة وزن الوحدة على الرقعة التعريفية وخصوصاً تلك التي يتم استخدامها للأطفال أو بعض الفئات ذات الخطورة من البالغين مثل مرضى القلب والكلى (لحين صدور الرقعة التعريفية الجديدة)
  • • سبب نقل الدم: ممكن إضافته مؤقتاً في خانة التشخيص (لحين صدور النموذج الجديد)
  • • وقت / تاريخ الحاجة إلى الدم/ مكونات الدم: ممكن إضافتها كتابة بشكل مؤقت (لحين صدور النموذج الجديد)

هي دورات تعليمية تهدف إلى تسهيل نجاح عملية الاعتماد لمؤسسات الرعاية الصحية،حيث أنها تساعد في لدعم وبناء القدرات لتنفيذ السياسات التي تم تحديدها، والإجراءات والخطط والإرشادات الطبية للممارسات السريرية اللازمة للمستشفى لتحقيق معايير اعتماد المستشفيات الخاصة بالمجلس

سيقوم مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بإجراء تقييم عام للمستشفى الخاص بك أو تقديم الدعم للمستشفى للقيام بالتقييم الذاتي. بناء على نتائج التقييم  يقوم قادة المستشفى بدعم من المجلس بتحديد تلك الدورات التعليمية التي من شأنها توفير المعلومات وتنمية المهارات اللازمة لتلبية متطلبات المعايير التي تم تحديدها ومعالجة التحسينات اللازمة بكفاءة عالية

آخر الاعلانات

حملة كن مستعدا تكن آمنا

المصادر