تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة
يطلق مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للسنة العاشرة على التوالي

مبادرة "يوم التغيير" في 18/9/2023
تحت شعار (صوت المريض أساس الرعاية)

متزامنًا مع اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي تطلقه منظمة الصحة العالمية وبهدف تسليط الضوء على المبادرات التي تضمن سلامة المرضى والمراجعين والعاملين في المؤسسات الصحية
فكر بفكرة مبتكرة، تعهّد عبر موقعنا، نفذ تعهدك في يوم التغيير، وادعو معارفك للمشاركة معنا

مجموعة من الفوائد حول إشراك المرضى من أجل سلامة المريض

1- زيادة المعرفة والفهم يشجع المرضى على انخراطهم الفعّال في خيارات صحتهم ورفاهيتهم ورعايتهم الصحية.

2- تحسين الرعاية الصحية وتقليل زيارات الطوارئ والمراجعات الصحية.

3- التعاون مع المرضى في عملية صنع القرار ، وبالتالي اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بصحة المريض.

4- تحسين العلاقة بين المريض ومقدم الخدمة.

5- اكساب الأطباء خبرة أفضل في علاج المرضى، وبالتالي تقليل الوقت والتكلفة على المؤسسات الصحية.

خطوات تحقيق رحلة علاجية ناجحة

دورك كمريض:

1- لأنك الأساس، التغيير يبدأ بصوتك خلال جميع مراحل رحلتك العلاجية.

2- المشاركة بجميع المعلومات والأعراض والتاريخ المرضي مع مقدّم الرعاية الصحية.

3- معرفة حقوقك كمريض في المؤسسة الصحية كأن تُعامل باحترام أثناء تواجدك في المؤسسة الصحية

4- المطالبة بالحفاظ على سرية معلوماتك الطبية.

5- الاستفسار عن جميع المعلومات المتعلقة بالأدوية الموصوفة وكيفية استعمالها وأعراضها الجانبية المتوقعة.

 

دور المؤسسة الصحية:

1- مشاركة المريض ومناقشة رحلته العلاجية والاستماع لتجربته وإجابة جميع استفساراته.

2- تفعيل دور المؤسسات الصحية في توفير مساحة فعّالة لاستقبال اقتراحات وشكاوي المرضى وأخذها بعين الاعتبار.

3- تبّني قيادات المؤسسات الصحية نهج الاستماع لصوت المريض وتمكين جميع العاملين من تفعيله على جميع المستويات.

 

ما التعهد والفكرة المبتكرة للنشاط أو المبادرة الذي يمكن أن تقدمه أنت كإداري وقيادي في المؤسسة الصحية أو كأحد العاملين فيها أو كمتلقِ خدمة فيها في يوم مبادرة "يوم التغيير"؟

قدّم تعهدك بأي وقت قبل تاريخ 18/9/2023 وقم بتطبيقه في يوم المبادرة لتتمكن من إحداث التغيير!

شاركنا فكرة مبادرتك أو نشاط مؤسستك في يوم المبادرة لِتُلهم الكثيرين بتعهدك! ادفع معنا عجلة تحسين خدمات الرعاية الصحية لنصل إلى رؤيتنا في تحسينها وتفعيل مبادئ سلامة المرضى وحماية حقوقهم في مختلف مؤسسات الرعاية الصحية على مستوى المملكة.

ما هو يوم التغيير؟

يوم التغيير هو اليوم الذي ينفذ فيه المتعهدون (الذين سبق لهم وأن تعهدوا عبر موقع يوم التغيير) تعهداتهم التي من شأنها تحسين جودة الخدمات الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى وحقوقهم.

ما هدف يوم التغيير؟

يهدف مجلس اعتماد المؤسسات الصحية من خلال يوم التغيير إلى تحفيز جميع العاملين في القطاع الصحي من أفراد ومؤسسات للتعهد قبل تاريخ المبادرة بتقديم الأفضل في الرعاية الصحية من خلال أنشطة وفعاليات ريادية ومبتكرة، ومن ثم يأتي تنفيذ تعهداتهم بدءً من يوم المبادرة، وهذا ما ينعكس بدوره بصورة إيجابية على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة على مستوى المملكة.

كيف يتم تطبيق مبادرة يوم التغيير هذا العام؟

عن طريق دعوة جميع إدارات المؤسسات الصحية وكافة العاملين ومتلقي الخدمة فيها للتعهد قبل تاريخ 18/9/2023 بتقديم مبادرات وأنشطة إبداعية خارج إطار العمل اليومي المتكرر لهم، بحيث تضمن هذه التعهدات إشراك وإخراط المرضى في رحلة علاجهم، وهو ما ينعكس إيجابيًا بالمقابل على سلامتهم وسلامة المراجعين داخل هذه المؤسسات، ثم تنفيذ تعهداتهم المبتكرة اعتبارًا من يوم المبادرة (يوم التغيير) 18/9/2023، وصولًا إلى تمكين المرضى من أجل المشاركة في رحلة علاجهم. 

لماذا تمّ تسليط الضوء على "صوت المريض" في يوم التغيير لهذا العام؟ 

في الواقع ، إنّ المرضى المُشاركون بفعالية في رحلة علاجهم هم أقل عرضة بثلاث مرات لأن يكون لديهم احتياجات طبية غير ملباة، وفي المقابل سيضاعف احتمالية طلب الرعاية في الوقت المناسب بالنسبة للمرضى غير المشاركين.

 

كيف أشارك بالتعهّد؟

تعهّد بشكل حر وإبداعي أو ضمن أحد المحاور المصممة، سواء أكنت من إداريي وقياديي المؤسسة الصحية أو من أحد العاملين أو متلقي الخدمات الصحية فيها.

ما عليك سوى أن تقوم بتعبئة نموذج تعهّدك قبل يوم 18/9/2023 لتثري مبادرة يوم التغيير من خلاله، وتقوم بتطبيق وتنفيذ تعهّدك في يوم المبادرة.

بإمكان الجميع المشاركة معنا وإحداث فرق في خدمات الرعاية الصحية بما يخص سلامة العاملين خصوصًا في هذه الظروف الصعبة، أيًّا كان مسماك الوظيفي أو طبيعة عملك، حيث إن كنت من الإداريين أو القادة أو المسؤولين فإننا ندعوك بأن تكون قدوة ومصدر إلهام للجميع، فتبنيك إحدى التعهدات وتطبيقها هو دافع للجميع لتحريك عجلة التحسين والتغيير وهادم للكثير من الحواجز التي تمنع الإبداع عند الكثير من العاملين، أو إن كنت من العاملين في المؤسسة الصحية فإننا ندعوك لأن تطلق العنان لأفكارك المبتكرة التي من الممكن أن تساهم في تغيير حياة أحد المستفيدين من الخدمات التي تقدمها، ومن الممكن كذلك أن تشجع هؤلاء المستفيدين من خدماتك كذلك بأن يتعهدوا معكم لضمان سلامتهم من خلال مشاركتهم الفعّالة في الرعاية المقدمة لهم.

ما هو تعهدك؟

قدم تعهّدك الآن ولو كان بسيطاً لضمان سلامة العاملين ومتلقي الخدمة في القطاع الصحي، سجّل معنا قبل 18/9/2023!

تستطيع المؤسسات / الأفراد التي ترغب بالاشتراك بمبادرة "يوم التغيير" القيام بمبادرات وأنشطة من شأنها إحداث تغيير وتحسين للعمليات والاجراءات المتبعة بحيث تخدم السلامة الدوائية وسلامة صحة المرضى.
*يرجى العلم أن الشرح التفصيلي الوارد ادناه، هي توضيحات وأمثلة يمكن التعهّد من خلالها وباب اختيار التعهدات للمبادرات والأنشطة مفتوح لجميع الأفكار التي من شأنها تحسين جودة وخدمات الرعاية الصحية.

نتطلع معًا إلى

الإداريون والقياديون في المؤسسة الصحية

مقدمو الرعاية الصحية متلقو الرعاية الصحية
تفعيل صوت المريض 
  • •أتعهد بوضع سياسات واجراءات واضحة لتوفير مساحة فعالة تسمح للمريض بمشاركة صوته.
  • • أتعهد بمعالجة الأخطاء في مؤسستي الصحية والتي شاركها المرضى معنا.
  • • أتعهد بوضع سياسات وبرامج لرصد احتياجات المرضى، لغايات تحسين جودة خدماتي الصحية.
  • • أتعهد باشراك الجهات المسؤولة والشركاء لغايات زيادة التوعية ومواصلة بذل الجهود من اجل تفعيل صوت المرضى.
  • • اتعهد بتطبيق نظام محوسب خاص لمتابعة اقتراحات المرضى وشكاويهم بداخل مؤسستي الصحية لتحسين جودة الخدمات.
  • • أتعهد بتأمين التدريبات المطلوبة لكوادر وموظفي المؤسسة الصحية لتمكينهم من فهم احتياجات المريض والاستماع لها.
  • • أتعهد بتضمين مشاركات المرضى في استراتيجيات الصحة والسلامة والجودة في المؤسسة الصحية.
  • • أتعهد بتصميم حملات توعوية للعاملين والمجتمع المحلي حول أهمية مشاركة المريض في رحلة علاجه.
  • • أتعهد بدعم كافة المبادرات الإبداعية والريادية التي يطلقها العاملون في مؤسستي أو أفراد المجتمع المحلي وأقدم لها الثناء والتقدير.
  • • أتعهد بالاستفادة من دروس التجارب السابقة في التعامل مع المرضى وتوظيفها في الخطط المستقبلية للمؤسسة.
  • • اتعهد بالعمل على توفير غرفة استشارات للمرضى والمراجعين، مخصصة للإجابة عن استفسارات وتجارب المرضى.
  • • أتعهد بتفعيل سياسات خاصة بمشاركة المريض وعائلته في رحلة علاجة.
  • • أتعهد بتشكيل لجان مجتمعية تضم أعضاء من خلفيات مختلفة، لغايات تحقيق احتياجات المجتمع المحلي.
  • • أتعهد بتوفير بيئات عمل صحية للموظفين لدي، والتي من شأنها رفع جودة الخدمات الصحية التي يقدموها.
  • • أتعهد بالاستماع للمريض وإعطاءه الوقت الكافي لمشاركة جميع المعلومات المتعلقة بحالته لتقديم خطة علاجية فعّالة.
  • •أتعهد بإشراك المريض في وضع خطة علاجية تفصيلية وبشفافية عالية.
  • • أتعهد بتقديم الإرشاد والنصح الكافي للمرضى والمراجعين والإجابة على كافة استفساراتهم.
  • • أتعهد بتقديم كامل المعلومات حول الحالة المرضية، والخطة العلاجية.
  • • أتعهد بتقديم معلومات كاملة حول الادوية، وكيفية تناولها وأعراضها الجانبية.
  • • أتعهد باستلام ملاحظات المرضى وتصنيفها وإدخالها إلى برمجية المؤسسة لغايات التوثيق والتطبيق.
  • • أتعهد بمتابعة مُشاركات المرضى لضمان إبقاء صوت المريض عُنصرًا فعالاً في مؤسستي الصحية.
  • • اتعهد بالمشاركة في في خطط التثقيف الصحي وحملات التوعية ذات العلاقة بصوت المريض بالتعاون مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين والمرضى.
  • • أتعهد بتبنّي استراتيجية التخصيص للمريض وفهم رغباته واحتياجاته الفردية بهدف تقديم خطة علاجية فعّالة.
  • • أتعهد بتمكين المرضى وتشجيعهم على مُشاركة صوتهم من خلال طرح الأسئلة المناسبة وتوفير مساحة مُريحة لمُشاركة حالاتهم الصحية.
  • • أتعهد باتخاذ قرارات مُشتركة مع المريض مما يساعدهم على أن يصبحوا أكثر ثقة في صحتهم.
  • • أتعهد بالتعريف عن نفسي عند مقابلة مرضاي باستخدام اسمي ومجال خبرتي الطبية لغايات تحقيق تواصل فعال وممنهج.
  • • أتعهد بإشراك المريض وعائلتة في كل مرحلة من مراحل العلاج.
  • • أتعهد بتطبيق سياساعت واجراءات من شأنها رفع الرضى لدى المرضى والمراجعين.
  • • أتعهد بمُشاركة مقدم الرعاية الصحية بجميع المعلومات المتعلقة بحالتي الصحية عند التشخيص وخلال الرحلة العلاجية.
  • • أتعهد بالتواصل المستمر مع مقدّم الرعاية الصحية خلال رحلتي العلاجية.
  • • أتعهد أن أساهم بتحفيز المرضى الآخرين على مشاركة صوتهم وتجاربهم مع المؤسسات الصحية لرفع مستوى الجودة في القطاع كاملًا..
  • • أتعهد بالإبلاغ حول أي من المخاطر التي تعرضت أو تعرض لها أي من معارفي ليتم اتخاذ الاجراء المناسب حيال ذلك.
  • • أتعهد بالمتابعة المستمرة حول حالتي الصحية.
  • • أتعهد بالتعريف عن نفسي عند بدء رحلتي العلاجية باستخدام تعريفين خاصين بي، كاسمي الرباعي ورقمي الوطني أو تاريخ الميلاد.
  • • أتعهد بأن أعلم الفريق الطبي بوضعي الصحي الحالي وسيرتي المرضية المفصّلة بما فيها قائمة أدويتي لضمان عدم تكرارها أو تفاعلها مع بعضها.
  • •أتعهد أن أكون شريكًا فعالًا برعايتي الصحية وأتعاون مع الطاقم الطبي.
  • • أتعهد أن أكون شريكًا فعالًا بإدارة ألمي خلال رحلتي العلاجية، وذلك من خلال تقييمه ووصفه بشكل دقيق لمقدم الخدمة الصحية حتى يتمكن من صرف الدواء والجرعات المناسبة لمقدار ألمك.
  • • أتعهد بأن أسأل عند خروجي من المؤسسة الصحية عن كافة المضاعفات الممكنة ، وأن أكون متأكدًا من فهمي الكامل لحالتي الصحية وأي معلومة غير واضحة، بما فيها لائحة أدويتي وكافة الإرشادات المكتوبة والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه.


نموذج المشاركة شارك معنا لإحداث فرق في مستوى خدمات الرعاية الصحية وتفعيل مبادئ سلامة المرضى.. ليس فقط بالتعهد والاقتراحات، بل شاركنا أيضاً بقصص النجاح التي حققتها بعد يوم المبادرة. #يوم_التغيير.

يوم_التغيير#

لمعرفة المزيد عن مبادرة يوم التغيير وكيفية المشاركة بتعهدك الذي سيلهم الكثيرين للبدء بالتغيير يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني

لزيارة الموقع