برامج الاعتماد

نسعى في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إلى طرح التحديات الأساسية التي تواجه مؤسساتنا الصحية بهدف تطوير جودة الخدمات المقدمة فيها. يتركز دورنا كجهة مانحة للاعتماد على مبادرات عديدة من بينها:

  • تطوير معايير الرعاية الصحية
  • تدريب واعتماد المقيّمين
  • اعتماد مؤسسات وبرامج الرعاية الصحية
  • معايير اعتماد برامج الرعاية المتخصصة بالأمراض
  • برامج اعتماد المجلس
  • معايير المجلس

تشمل برامج الاعتماد لدينا تطوير وتطبيق المعايير إضافة إلى عملية التقييم.

حتى الآن، لدى المجلس برامج الاعتماد الآتية:
  • برنامج اعتماد المستشفيات
  • برنامج اعتماد مراكز الصحية الأولية وتنظيم الأسرة
  • برنامج اعتماد وحدات تصوير الثدي
  • برنامج اعتماد برنامج الرعاية الصحية لمرضى السكري
  • برنامج اعتماد برنامج الرعاية الصحية لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • برنامج اعتماد مراكز التميز لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية
  • برنامج اعتماد خدمات النقل الطبي
معايير تركز على المريض

تكتب المعايير مع التركيز على المرضى لا على الدائرة أو العامل الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية.

تستند الرعاية التي تركز على المريض على عدة مبادئ رئيسية:
  • الكرامة والاحترام:
  • مراعاة قيم المرضى ومعتقداتهم وخلفياتهم الثقافية في التخطيط للرعاية الصحية وتقديمها وحل الشكاوى والتزاعات في أسرع وقت ممكن.
  • تبادل المعلومات: : تشجيع المرضى على إبداء آرائهم وأسئلتهم وتشجيع العاملين في الرعاية الصحية على تقديم المعلومات بخصوص المرض وخيارات العلاج بلغة يفهمها المريض.
  • المشاركة: تحضير المرضى وأسرهم ومساندتهم للمشاركة في الرعاية بالقدر الذي يريدونه.
  • الاستمرارية: تقديم الرعاية بشكل مستمر وتصميم النظم التي تعزز الانتقال السلس بين المنزل والمستشفى والرعاية الصحية الأولية والمجتمع.

تقسم المعايير إلى مجموعات تحتوي عناصر قابلة للقياس يمكن للمؤسسة الصحية استخدامها لإجراء التقييم الذاتي. كما أنها تحتوي على آلية تسجيل النقاط المستخدمة من قبل المقيمين.

تصنف المعايير كما يلي:
  • المعايير الأساسية: هي التي تتناول القوتنين والأنظمة، التي قد يؤدي عدم استيفاؤها إلى وفاة المرضى أو الزائرين أو العاملين أو إلحاق ضرر جسيم بهم.
  • المعايير الجوهرية: هي التي تتناول النظم والعمليات والسياسات والإجراءات المهمة لرعاية المرضى، إلا أن الامتثال بصورة جزئية لهذه المعايير يجب أن لا يشكل تهديدا بإلحاق الإذى بالمرضى أو الزائرين أو العاملين أو وفاتهم.
  • المعايير المتقدمة: هي المعايير المهمة التي يصعب تطبيقها بسبب القيود التي تفرضها الموارد أو الوقت، أو الحاجة لتغيير الثقافة.

 

معاييرنا ليست توجيهية، وهي خاصية تتسم بها كافة مجموعات المعايير الخاصة بالمجلس. فبيان المعيار يكون عاما ويقوم بتوجيه المؤسسة الصحية بما يجب عمله. أما فيما يتعلق بتطبيق المعيار وكيفية تحقيقه فيترك تقدير ذلك للمؤسسة الصحية. ولكن على المؤسسة الصحية ضمان أخذ الممارسات المستندة إلى الأدلة دائما بعين الاعتبار عند تطبيق المعايير، لدعم فعالية كافة الإجراءات وفي كل الأوقات.

إن تطوير المعايير يبدأ بإجراء أبحاث مكتبية واسعة ومراجعة للادبيات متبوعة بعملية مقارنة مع الممارسات العالمية وملاءمتها محليا. ويقوم المجلس بمراجعة المعايير وتنقيحها كل 3 إلى 4 سنوات وذلك بناء على الأدلة الحالية.

تمهيد

في ضوء إدراك مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لخطورة الضرر الذي تخلفه أمراض القلب والأوعية الدموية على أفراد المجتمع الأردني والضحايا الكثر الذين تخلفهم في جميع أرجاء العالم، بادر المجلس في وضع معايير من شأنها تسهيل الطريق لتطوير برامج رعاية صحية شاملة للحفاظ على صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية. وتترسخ جذور هذه المعايير في الوقاية والتعاون والرعاية الصحية التي تركز على المريض وعلى الإدارة الذاتية، ونحن نؤمن بأنها ستقود إلى تغيير جذري في طريقة تقديم الرعاية بالقلب والأوعية الدموية في الأردن.

الهدف

"ترسيخ الرعاية والخدمات الصحية عالية الجودة والجديرة بالثقة لمرضى القلب".

الإطار العام

صُممت المعايير لبرامج رعاية القلب والأوعية الدموية المنظمة والتي تعتني بالمرضى ممن بلغوا سن الثامنة عشر الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض متعلقة بالقلب والأوعية الدموية. وبالإضافة إلى مداخلات الرعاية الصحية الحادة، تقوم هذه المعايير بتعزيز نشر الوعي في المجتمع وتمكنه من تحديد الأفراد المعرضين للإصابة بهذه الفئة من الأمراض وإلمامه بأساليب الوقاية.

المؤسسات المؤهلة

أي مؤسسة معتمدة توفر برنامج رعاية صحية شامل للقلب والأوعية الدموية وتقوم بإجراء أبسط عمليات القسطرة تعتبر مؤهلة للتقدم للحصول على اعتماد برنامج رعاية القلب والأوعية الدموية.

دليل المعايير

وتهدف هذه المعايير شهادة برنامج الرعاية القلب والأوعية الدموية لتوفير مقدمي الرعاية الصحية مع مكونات الرعاية القلبية الوعائية ل تقييم جودة الرعاية .

  • المجموعة 1 : إدارة البرنامج
  • المجموعة 2 : إدارة السريرية
  • المجموعة 3 : إدارة الذات
  • المجموعة 4 : الخدمات المساعدة
  • المجموعة 5 : أداء الموظفين
  • المجموعة 6: الجودة و السلامة
إدارة البرنامج
  • هيكل البرنامج والإدارة
  • تعبئة المجتمع
  • حقوق المرضى
إدارة السريرية
  • تقييم المريض
  • رعاية المرضى
الإدارة الذاتية
الخدمات المساعدة
  • الخدمات الصيدلانية
  • خدمات المختبرات
  • الاختبارات التشخيصية القلب
  • خدمات الأشعة
أداء الموظفين
الجودة و السلامة
  • تحسين الجودة و سلامة المرضى
  • إدارة المعلومات
تمهيد

قام مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بإعداد وتطوير برنامج للاعتراف بمؤسسات الرعاية الصحية التي تقدم خدمات متميزة في مجالي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية . كما حدد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إجراءات لتطوير مراكز التميز وذلك لضمان كسب ثقة الناس بالاعتراف الذي يمنحه مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لمراكز التميز.

الاطار العام

وتم تصميم هذه المعايير لتوجيه مقدمي الرعاية الصحية نحو توفير خدمات صحية عالية الجودة، وبذلك، ستتحسن نتائج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية فيما يتعلق ببعض المقاييس مثل، رضا المستفيد ومواصلة استخدام وسائل منع الحمل والصحة الإنجابية ، الأمر الذي سينعكس ايجابياً على كل من المستفيد بشكل فردي وعلى المجتمع بشكل عام.

الغاية

أسس مجلس اعتماد المؤسسات الصحية برنامجاً لاعتماد مراكز التميز لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ليعترف بالمؤسسات التي تقدم خدمات ذات جودة استثنائية في مجالي تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

المؤسسات المؤهلة :

تعتبر أي مؤسسة تعنى بتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ، في القطاعين الخاص أو العام (كوزارة الصحة أو الخدمات الطبية الملكية) أو القطاع الجامعي، شريطة تمكنها من استيفاء المعايير، مخولة لأن تحمل لقب (مركز تميز معتمد لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية) . على أن توفر برامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الخدمات التالية على الأقل:

  • خدمات وسائل منع الحمل.
  • خدمات الصحة الإنجابية
    1. خدمات فحص وتشخيص الصحة الإنجابية (بما في ذلك الكشف عن سرطان الرحم).
    2. مسح وتقييم وتشخيص وعلاج الأمراض المنقولة جنسيا(STIs) وخدمات العلاجات التداخلية.
    3. اختبار الحمل وتقييم مخاطره وخدمات رعايته في مراحله المبكرة والعناية والمتابعة في الوقت المناسب
    4. التعليم العميل والتوجيه الاستباقي.

المؤسسات أن يكون قد بلغ HCAC أو الاعتماد مؤسسة أخرى معترف بها قبل التقدم بطلب للحصول المراكز على شهادة التميز .

دليل شهادة
وقد تم تنظيم دليل شهادة إلى أربعة أقسام ل يكون سهل الاستعمال. الأقسام و مضمونها كما يلي :

  • المادة 1 : وصف البرنامج شهادة
  • القسم 2 : مواقع و معايير
  • الفرع 3 : تقييم و دليل تسجيل
  • المادة 4 : مسرد ، وثيقة مطلوبة

يقدم القسم الأول معلومات حول المعايير و عملية التنمية التصديق. يتم تعريف نطاق والأهلية من البرنامج ( القسم الرابع ) جنبا إلى جنب مع لمحة عامة عن عملية التصديق. ويقدم مركز نموذج التميز التي تم تصميمها على أساس سبعة مبادئ التوجيهية، مع التركيز على العميل والرعاية التي تركز على الأسرة .

القسم الثاني الخطوط العريضة لكل من ثمانية مجالات ومعايير المقابلة. وتمثل معايير توقع النتيجة. باستخدام المجالات من نماذج التميز المختلفة داخل عقلية تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، و / بدأ HCAC لتشكيل المعايير. نموذج مجلس أوروبا الذي صممه HCAC يركز على المجالات الثمانية التالية :

  • قيادة
  • مقدمي الخدمة
  • ادارة العمليات
  • بيئة الرعاية
  • التفاعل الاجتماعي
  • الممارسات المثالية
  • النتائج
  • إدارة المعرفة

يقدم دليل تقييم و تسجيل النقاط التوجيه و الأمثلة على الكيفية التي يمكن أن تتحقق كل معيار . هذه العناصر تدعم التقييم الذاتي، و توفير عملية تقييم مستمرة و توجيه المؤسسة نحو التفكير التأملي حول العمليات ونتائجها . ويتم تنظيم هذا دليل تقييم و تسجيل النقاط من قبل المجال و المعايير. ويتمحور جدول لإدراج معايير تحت كل مجال ، وأنواع من عمليات التقييم التي سيتم استخدامها لتحديد المستوى الذي يتم استيفاء المعيار، و الأمثلة على كيفية تحقيق المعايير. وخلافا لل عملية مسح الاعتماد، لا يقصد هذه الأمثلة أن سجل كعناصر قابلة للقياس . ويتم تقييم تحقيق المعيار على أساس ما إذا كانت المؤسسة قد اتخذت الخطوات التي تتفق و القصد من المعيار.

وتشجع المؤسسة على أن تكون خلاقة في إيجاد سبل لتلبية المعايير.

وتتراوح المستويات من صفر إلى أربعة ، مع صفر تشير إلى أنه لا يوجد أي دليل على أن المعيار قد تم الوفاء به ، في حين أن مستوى أربعة يدل على مستوى الإنجاز من مؤسسة استثنائية . مستوى 2 ، ويجري منتصف ، وتشمل العناصر التي سيكون من المتوقع في مركز للرعاية الصحية الأولية المعتمدين. مستويات 3 و 4 على حد سواء تمثل فئات من الممارسات النموذجية .

ويستند مراكز الاعتراف التميز في مؤسسة تحقيق النتيجة الإجمالية من 2.5– 3.5 ( الجائزة الفضية لأفضل الممارسات ) و أولئك الذين يتلقون بنتيجة & GT ؛ 3.5 ( مراكز الجائزة الذهبية التميز ) .

ويتكون القسم الرابع من ثلاثة ملاحق . مسرد المصطلحات يحدد الكلمات التي المؤسسة سوف تحتاج إلى أن تكون على دراية عندما تستعد ل تلبية المعايير. وهناك قائمة الوثائق المطلوبة ل تقديم أدلة على تلبية معايير مختلفة ل مساعدة المؤسسة لجمع المواد اللازمة لعملية التقييم .

تمهيد

تم تصميم المعايير لتنسجم مع البرامج المنظمة الخاصة برعاية مرضى داء السكري التي تستهدف الأشخاص الذين خضعوا لتشخيص يظهر أنهم مصابون بداء السكري (النوع 1 و 2) من مختلف الفئات العمرية.

الاطار العام

تم تصميم المعايير على توعية المجتمع، وتحديد الأشخاص المعرضين للإصابة بالداء، واستراتيجيات الوقاية منه.

المؤسسات المؤهلة

ومن الممكن تطبيق هذا البرنامج داخل مركز الرعاية الصحية الأولية، أو المستشفى، أو أي مكان آخر يتبع نهجاً شاملاً ذو تخصصات متعددة في مجال رعاية مرضى السكري.

دليل المعايير

يتم تجميع دليل المعايير وفقا الفئات التالية :

  • المجموعة 1 : إدارة البرنامج
  • المجموعة 2 : إدارة السريرية
  • المجموعة 3 : إدارة الذات
  • المجموعة 4 : الخدمات المساعدة
  • المجموعة 5 : أداء الموظفين
  • المجموعة 6: الجودة و السلامة
إدارة البرنامج
  • هيكل البرنامج والإدارة
  • تعبئة المجتمع
إدارة السريرية
  • حقوق المرضى
  • تقييم المريض
  • رعاية المرضى
الإدارة الذاتية
الخدمات المساعدة
  • الخدمات الصيدلانية
  • خدمات المختبرات
أداء الموظفين
الجودة و السلامة
  • تحسين الجودة و سلامة المرضى
  • إدارة المعلومات
تمهيد

لقد تم وضع معايير اعتماد خدمات النقل الطبي استجابة لحاجة خدمات النقل الطبي في الأردن للتقييم وفقا للمعايير المعترف بها دوليا. وقد تمت صياغة المعايير في هذا الدليل نتيجة لجهود وطنية ودولية مكثفة، وهي تضع الأساس للحد الأساسي لجودة خدمات النقل الطبي المتوقعة. كذلك تتعلق هذه المعايير بالممارسة الحالية للنقل، والإشراف الطبي المساند، وحقوق المريض أثناء النقل، والأداء الآمن لوسائط النقل، بالإضافة لاحتوائها على إطار لتحسين الجودة المستدام.

النطاق العام

تشمل المؤسسات المسؤولة عن العلاج في حالات الطوارئ والنقل، وحالات النقل غير الطارئة، وخدمات الإسعاف (العامة أو الخاصة)، البرية والجوية، وخدمات طوارئ المطافئ. وقد تكون هذه الخدمة مؤسسة قائمة بذاتها، أو مرتبطة بمؤسسة أكبر، مثل المستشفى.

المؤسسات المؤهلة

المؤهلون للحصول على الاعتماد:

  • مؤسسة تعمل حاليا في النقل الطبي داخل البلاد
  • مؤسسة على استعداد لتحمل مسؤوليات تحسين الجودة
  • مؤسسة تؤدي الخدمات التي تم سردها في المعايير
دليل المعايير

يتم تجميع المعايير وفقا للمهام أو -clusters‖ التالية ، كما يطلق عليها في دليل :

  • المجموعة 1 : تنظيم و إدارة ( OM )
  • المجموعة 2 : وصول و استمرارية الرعاية ( AC)
  • المجموعة 3 : إدارة المعلومات ( IM)
  • المجموعة 4 : الموارد البشرية (HR )
  • المجموعة 5 : رعاية المرضى ( PC)
  • المجموعة 6: المريض و حقوق الأسرة (PR )
  • المجموعة 7 : العدوى الوقاية و المكافحة البيولوجية (IC )
  • المجموعة 8 : السريرية والسلامة البيئية ( ES)
  • المجموعة 9 : إدارة الجودة و تحسين الأداء ( QI )
التنظيم و الإدارة ( OM )
وصول و استمرارية الرعاية ( AC)
إدارة المعلومات (IM )
الموارد البشرية (HR )
رعاية المرضى ( PC)
  • تقييم المريض و العناية
  • التفاعل الطبيب و الاتصالات
  • الدواء استخدام
المريض والأسرة الحقوق (PR )
الوقاية من العدوى و المكافحة البيولوجية (IC )
السريرية و السلامة البيئية ( ES)
إدارة الجودة و تحسين الأداء ( QI )
تمهيد

يساعد الاعتماد المستشفى على تعزيز رعاية المريض عبر عملية متواصلة من تحسين الجودة. ويمكن تحقيق ذلك في معظم الحالات دون استثمارات كبيرة في البنية التحتية. كما أن ذلك يعزز ثقة المجتمع بإبراز التزام المستشفى بتقديم رعاية صحية تتسم بالسلامة والجودة للمجتمع. ويهدف هذا الاعتماد إلى تشجيع المرافق الصحية ومساندتها للخضوع لعمليات مقارنة أداء وتحقيق المقاييس الوطنية التي تظهر أعلى معايير جودة الرعاية الصحية

المؤسسات المؤهلة

جميع المستشفيات التي تقدم خدمات الرعاية الصحية مؤهلة للتقدم بطلب الاعتماد.

هذا الدليل يتبع هيكل المعايير المستشفى. وهي تنقسم إلى 14 مجموعات على النحو التالي :

  • المجموعة 1 : الأخلاق و المرضى و [رسقوو]؛ حقوق
  • المجموعة 2 : وصول و استمرارية الرعاية
  • المجموعة 3 : رعاية المرضى
  • المجموعة 4 : خدمات التشخيص
  • المجموعة 5 : إدارة الدواء
  • المجموعة 6 : العدوى منع ومكافحة
  • المجموعة 7: السلامة البيئية
  • المجموعة 8 : الخدمات المساندة
  • المجموعة 9 : تحسين الجودة وسلامة المرضى
  • مجموعة 10: السجلات الطبية
  • مجموعة 11: إدارة المعلومات
  • مجموعة 12 : إدارة الموارد البشرية
  • مجموعة 13: الإدارة والقيادة
  • مجموعة 14: التعليم والتدريب
الأخلاق و المرضى وحقوق
وصول و استمرارية الرعاية
رعاية المرضى
  • تقدير
  • العناية عامة
  • العناية الجراحية
  • التخدير و العناية التخدير
  • خدمات الطوارئ
الخدمات التشخيصية
  • مختبر
  • بنك الدم
  • خدمات الأشعة
إدارة الدواء
الوقاية من العدوى ومكافحتها
  • تعقيم
السلامة البيئية
  • الصحة موظف
خدمات الدعم
  • التدبير المنزلي
  • خدمة الطعام و مطبخ
  • غسيل ملابس
تحسين الجودة وسلامة المرضى
سجلات طبية
إدارة المعلومات
إدارة الموارد البشرية
الإدارة والقيادة
التعليم و التدريب
  • المريض و التربية الأسرية
  • تدريب الموظف و التعليم
تمهيد

يتوجّه تركيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية الى توفير الرعاية الصحية للافراد والمجتمع حسب احتياجاتهم، وذلك من خلال تعزيز وتقوية قدرتهم على الحفاظ على الصحة. وقد استرشد نمو هذه الخدمات برغبة أفراد المجتمع بتلقّي خدمة يمكن الوصول إليها وبتكلفة معقولة، مع التركيز على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتثقيف الصحي. ووفقاً لذلك، يجب تقديم الرعاية الصحية الأولية في اماكن على مقربة من الأشخاص الذين يستخدمونها وبتقنيات الصحة المتاحة والمقبولة ومعقولة التكلفة والملائمة. وحيث تخدم مراكز الرعاية الصحية الأولية احتياجات الرعاية الصحية لمجتمعها، فإنّها تشكّل جزءاً لا يتجزّأ من رفاه هذه المجتمعات.

الإطار العام

يشكل أهمية تطوير برامج التثقيف الصحي التي قادها مركز الرعاية الصحية الأولية واستندت إلى الفئات الذين تمت تلبية احتياجاتها ذات الأولوية القصوى لتحقيق تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض. وتُنَفَّذ هذه البرامج من خلال التعاون بين المركز ومجتمعه.

المؤسسات المؤهّلة

جميع المؤسسات التي تقدّم خدمات رعاية صحية أولية مؤهّلة للتقدم بطلب اعتماد.

دليل المعايير

ويتم تنظيم مستويات الرعاية الأولية حول أهم وظائف مشتركة بين جميع المراكز. يتم تجميع المعايير وفقا للمهام أو المجموعات التالية :

  • المجموعة 1 : الاندماج في المجتمع
  • المجموعة 2 : تنظيم و إدارة
  • المجموعة 3 : إدارة المعلومات
  • المجموعة 4 : استمرارية الرعاية
  • بريق 5 : عميل و التربية الأسرية
  • المجموعة 6 : تحسين الجودة وسلامة العميل
  • المجموعة 7: دعم رعاية العملاء
  • المجموعة 8 : الموارد البشرية
تكامل المجتمع
التنظيم و الإدارة
إدارة معلومات
استمرارية الرعاية
العميل و التربية الأسرية
تحسين الجودة والسلامة العميل
دعم رعاية العملاء
الموارد البشرية
تمهيد

وضع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية معايير تحافظ على جودة عالية للفحص المبدئي المسحي الشعاعي ونتائج التشخيص إذ يترتب على تصوير الثدي الشعاعي فوائد ومضار محتملة. ولذلك فمن الضروري تصميم خدمات تصوير تستوفي المعايير المقترحة، واتباع ضوابط جودة صارمة. ولهذه الغاية، يقدم هذا الدليل المعايير اللازمة لتوجيه المدراء والعاملين في وحدات تصوير الثدي لتصميم وتقديم خدمات آمنة ذات جودة عالية.

الإطار العام

تتناول المعايير الحاجة إلى تحقيق أفضل النتائج الممكنة للنساء كأفراد ضمن سياق برنامج الفحص المبدئي المسحي لجمهور معين. وبالتالي، يجب تلبية احتياجات النساء كأفراد عند تقديم الخدمة، والإقرار بحقهنّ في المشاركة في صنع القرار وبالاعتراف بحقوقهنّ واحتياجاتهنّ كمستهلكات. ويجب أن تقلّل عملية الفحص من قلق المرأة وضمان تقديم خدمات مقبولة وملائمة لها. وقد تشتمل الآثار السلبية للفحص المبدئي المسحي – والتي ينبغي تقليلها - على القلق والتعرض للإشعاعات ونقص التشخيص والمبالغة في التشخيص والتدخل غير الضروري (بما في ذلك الخزعة). كما أنّ لبعض الفئات من النساء احتياجات خاصة، حيث ينبغي تقديم تسهيلات ملائمة ومنصفة قدر الإمكان للنساء كافةً.

الهدف

ضمان خدمات تصوير ثدي ذات جودة عالية وتعزير هذه الخدمات.

المؤسسات المؤهلة

تعتبر أي وحدة تقدم خدمات تصوير الثدي (فحص مبدئي مسحي و/أو تشخيصي) مؤهلةً للتقدم للحصول على شهادة اعتماد وحدات تصوير الثدي.

دليل المعايير

وتنظم معايير وحدات التصوير HCAC الثدي شهادة حول أهم وظائف مشتركة ل جميع الوحدات. يتم تجميع المعايير وفقا للمهام التالية أو و دقوو]؛ مجموعات & ردقوو] ؛، كما يطلق عليها في دليل :

  • المجموعة 1 : معايير الأداء المهني
  • المجموعة 2 : معايير الأداء السريري
  • المجموعة 3 : معايير إدارة الجودة
  • المجموعة 4 : السجلات الطبية و المعلومات الإدارية
معايير الأداء المهني
  • التنظيم و القيادة ( OL )
  • المريض الحق في (PR )
  • المؤهلات المهنية و برنامج التدريب ( PQPT )
  • تقييم الأداء المهني ( PE)
معايير الأداء السريري
  • تقييم المريض (PA )
  • النتائج و إدارة التقارير (RM )
معايير إدارة الجودة
  • الجودة الفنية ( TQ )
  • تحسين الجودة وسلامة المرضى ( QS)
  • الصحة والسلامة (HS )
السجلات الطبية و إدارة المعلومات
  • سجلات طبية
  • إدارة المعلومات

هل لديك أسئلة أو استفسارات حول معاييرنا وبرامج الجودة لدينا؟ أرسل لنا وسنزودك بالإجابة


كتب المعايير متوفرة هنا، أطلبها الآن!

  • *

مؤتمر الجودة الرابع

4-6 كانون الأول 2017