مركز الإعلام

بدء العمل بالإصدار الثاني من معايير اعتماد المختبرات الطبية مطلع هذا العام

يبدأ مجلس اعتماد المؤسسات الصحية العمل وفق نسخة محدثة من معايير اعتماد المختبرات الطبية اعتباراً من 1 كانون الثاني 2022. وتحوي النسخة المحدثة والثانية من المعايير على خمسة وثمانون معياراً حيث تم إضافة سبعة وعشرون معياراً جديداً وتعديل وحذف ودمج معايير أخرى.

وتغطي معايير الاعتماد كافة الجوانب التي يعتبرها المجلس ضرورية لتحقيق الجودة في عمل المختبرات الطبية والتي يعمل المجلس على مراجعتها بشكل دوري بفترة لا تتجاوز الثلاث سنوات لتأتي منسجمة مع أفضل الممارسات العلمية والعالمية.

وتهدف معايير المجلس لاعتماد المختبرات الطبية إلى تقليل الأخطاء المحتملة التي قد تحدث في عمليات المختبر الطبي وتحسين جودة نتائجه النهائية، بالإضافة إلى ضمان سلامة العاملين في المختبرات الطبية ومتلقي الخدمة، وتوفير أقصى قدر من الرضى لدى المراجعين.

وشملت أهم التغييرات في النسخة الجديدة إعادة تصنيف المعايير حسب أهميتها، والتأكيد على دور قيادة المختبرات في تحسين جودة الخدمات وتعزيز سلامة المراجعين والموظفين. كما تم إضافة معايير جديدة لتغطي كافة العمليات المخبرية، وتعزيز معايير الموارد البشرية وتدريب الموظفين لتحسين قدرتهم على تقديم خدمات ذات جودة عالية، بالإضافة إلى إدراج معايير جديدة تتعلق بنظام إدارة المعلومات المخبرية. 

وركز الإصدار الجديد على نظام سير العمل المخبري لضمان المراقبة الكفؤة لجودة العمليات الداخلية والخارجية للمختبر مع إبراز دور تكنولوجيا المعلومات في دعم العمليات الفنية لضمان دقة وموثوقية النتائج المخبرية. كما ركز أيضاً على المعايير الخاصة بسلامة العاملين ومتلقي الخدمة؛ حيث تصنف مهنة المختبرات الطبية كمهنة عالية الخطورة.

وكان راجع المجلس أدبيات الإصدار السابق من خلال عقده ست ورشات عمل حضرها سبعون خبيراً وطنياً يمثلون كافة العاملين في القطاعات المخبرية الحكومية والخاصة بالإضافة إلى أعضاء النقابات والجمعيات ذات الصلة بالمختبرات الطبية. وقد تم إرسال مسودة التعديل إلى خبير دولي بهدف التنقيح والمراجعة، كما قام المجلس بثلاث زيارات ميدانية للمختبرات للتأكد من قابلية تطبيق المعايير الجديدة قبل إصدارها وبدء العمل بها.

لطلب الإصدار الثاني من معايير المختبرات الطبية والمتوفر باللغتين العربية والانجليزية، اضغط هنا.

print