مركز الإعلام

قائمة جاهزية مراكز الرعاية الصحية الأولية لجائحة كوفيد 19

المقدمة

نضع بين أيديكم قائمة جاهزية مراكز الرعاية الصحية الأولية في إدارة جائحة كوفيد- 19 الصادرة عن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية. وتحتوي القائمة مجموعة من المحاور المتعلقة بالموضوع ذاته. ويندرج تحت كل محور مجموعة من البنود القابلة للقياس والتي يمكن أن تستخدمها المراكز لإجراء التقييم الذاتي على كل محور.

تم تطوير هذه القائمة بالرجوع الى معايير اعتماد مراكز الرعاية الصحية الأولية الصادرة عن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية وبالاستناد الى أحدث المراجع العلمية المتوفرة مثل منظمه الصحة العالمية [1]WHO [2]ومراجع دولية أخرى [3] ، [4] وتشمل هذه القائمة مجموعة من المحاور، وهي مقسمه كما يلي:

  • ·  فريق إدارة الأزمة
  • ·  التواصل والاتصال
  • ·  الوصول للرعاية واستمراريتها
  • ·  البنية التحتية
  • ·  التزويد
  • ·  الرعاية الصحية
  • ·  خدمات المختبر
  • ·  منع وضبط العدوى
  • ·  إدارة الموارد البشرية

 

تكمن أهمية جاهزية مؤسسات الرعاية الصحية الأولية للتعامل مع الجائحة، كونها تعمل على ضمان ما يلي:

  • ·  استمرارية خدمات الرعاية الصحية الأولية الأساسية
  • ·  التنسيق الفعال لتنفيذ الخطوات ذات الأولوية والأهمية القصوى
  • ·  تواصل داخلي وخارجي واضح ودقيق وفعال
  • ·  التكيف المرن مع ازدياد ضغط العمل واحتياجات التزويد
  • ·  التعامل الفعال في ظل شح الموارد
  • ·  بيئة آمنة للعاملين ومقدمي الرعاية والمراجعين

 

تم تطوير القائمة بهدف دعم مراكز الرعاية الصحية الأولية في تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، عن طريق تحديد المتطلبات اللازمة لضمان استجابة فعالة لجائحة كوفيد 19واتخاذ الإجراءات اللازمة. تتألف القائمة من تسعة محاور رئيسية، يحتوي كل منها على متطلبات لمساعدة المؤسسة في تحديد مستوى جاهزيتها.

 

تحتوي القائمة على مجموعة من العناصر القابلة للقياس والتي تمكن المركز من قياس مستوى جاهزيته وتحقيقه لمتطلبات القائمة.


عملية التقييم

يتطلب تقييم هذه المحاور أن يقوم المركز بتطوير سياسة معينة للتقييم ويتم تعيين الفريق المسؤول لإجراء التقييم مع مراعاة تضارب المصالح وتوفر الوقت وحجم المركز بالإضافة لنطاق عمله في ظل الجائحة وعدد الأيام اللازمة للتقييم. ثم يقوم المقيّمون بتقييم المحاور المذكورة وحسب نطاق الخدمات المقدم في ظل الجائحة لتحديد ما إذا كانت المحاور والبنود المدرجة مستوفاة بشكل كلي أو جزئي أو غير مستوفاة.

يوصى بتصميم عملية التقييم بحيث تكون تثقيفية واستشارية وتتضمن الاجتماعات ومراجعة الوثائق والجولات والملاحظات، حسب متطلبات المحاور والبنود المحددة.

  • ·  مراجعة الوثائق: يجب أن تكون وثائق عدة متاحة للمراجعة بما في ذلك السياسات والإجراءات والخطط وملفات المرضى.
  • ·  الجولات في المرافق: يتم إجراء جولة لتقييم البيئة المادية. مثال: زيارة أماكن التخزين المواد اللازمة للتصدي لجائحة كوفيد-19 من مواد تنظيف، معدات وقاية شخصية، ومواد مخبرية وأدوية ومستلزمات الطبية، زيارة المختبر والعيادات، إضافة الى قسم فرز المرضى والطوارئ.
  • ·  المقابلات: تعقد اجتماعات فردية مع العاملين والمرضى ومقابلات مع مجموعات و/أو لجان ذات العلاقة، مثل لجنة إدارة الأزمة ولجنة ضبط ومنع العدوى.

 

تحديد النتيجة:

يتم تحديد نتيجة المحور والبنود الخاصة به كما يلي:

1.  محقق: في حال استيفاء جميع المتطلبات

2.  محقق جزئي: في حال استيفاء بعض المتطلبات

3.  غير محقق: في حال عدم استيفاء المتطلبات 

وبناءً على نتائج التقييم، يقوم المركز بوضع خطة عمل لتحسين المحاور والبنود التي تم تحديد نتيجتها ب "محقق جزئي" و " غير محقق" لضمان جاهزية المركز في التصدي لجائحة كوفيد-19 بشكل يضمن استمرارية تقديم الخدمات المطلوبة بطريقه آمنة وسليمة. 


1. فريق إدارة الأزمة

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

تم تحديث خطة الطوارئ في المركز لإدراج الاستعدادات المتعلقة بجائحة كوفيد 91 والتخطيط للاستجابة لها

1.1

 

 

 

 

 

تم تشكيل فريق متعدد التخصصات للاستعداد والاستجابة للتعامل مع جائحة كوفيد 19 أطباء، ممرضين، مكافحة وضبط العدوى، ممثلين عن المختبر، الصيدلية.

1.2

 

 

 

 

 

تم عمل قائمة معلنة تشمل أسماء وأرقام الهاتف والبريد الإلكتروني لأعضاء الفريق ومن ينوب عنهم

1.3

 

 

 

 

 

تم تحديد أدوار ومسؤوليات للفريق

1.4

 

 

 

 

 

تتوفر اجراءات لمشاركة المعلومات والقرارات المحدثة مع الموظفين والجهات المعنية واطلاعهم على كيفية الحصول على المعلومات المحدثة ومكان وجودها

1.5

 

2. التواصل والاتصال

أ‌. التواصل الداخلي

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

توجد إجراءات للتواصل والاتصال الداخلي في المركز بهدف مشاركة المعلومات والقرارات بين الإدارة والعاملين في الأقسام المختلفة

2.1

 

 

 

 

 

تم تحديد ضابط تواصل واتصال داخل المركز يحرص على تبادل ومشاركة المعلومات والقرارات المتعلقة بالجائحة بدقة مع ضمان وصولها لجميع الأطراف ذات الصلة في الوقت الملائم

2.2

 

 

 

 

 

تتوفر مواد إعلامية (مثل الكتيبات والملصقات) متعلقة بكوفيد 19 عند مداخل المركز وفي أماكن الرعاية، تتضمن تعليمات حول نظافة اليدين ونظافة الجهاز التنفسي وآداب السعال بلغة مفهومة ومبسطة للمراجعين.

2.3

 

 

 

 

 

يتوفر إجراء لتلقي أسئلة واستفسارات واقتراحات كادر المركز

2.4

 

 

 

 

 

تم تحديد الشخص/الفريق المسؤول عن التعامل مع الاستفسارات وتقديم الإجابة للعاملين

2.5

ب‌. التواصل الخارجي

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

توجد إجراءات للتواصل والاتصال الخارجي تحدد المعلومات والتقارير المطلوبة ليتم مشاركتها مع الأطراف الخارجية ذات الصلة.

2.6

 

 

 

 

 

تم تحديد ضابط للتواصل والاتصال الخارجي بين المركز والأطراف الخارجية ذات الصلة.

2.7

 

 

 

 

 

توجد إجراءات محددة لرفع التقارير المطلوبة من الجهات الصحية الرسمية فيما يتعلق بجائحة كوفيد 19

2.8

ت‌. التوعية المجتمعية

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

يوفر المركز مواد تعليمية وتوعوية متعلقة بجائحة كوفيد-19 توضح للمراجعين والمجتمع المحلي معلومات متعلقة بالفيروس، وأعراض الإصابة، وممارسات السلامة العامة وضبط العدوى.

2.9

 

 

 

 

 

يستخدم المركز وسائل تواصل مختلفة عن بعد لنشر التوعية وإيصال المعلومات والتحديثات المتعلقة بالجائحة ومنها: نشرات توعوية على المواقع الكترونية، وسائل التواصل الاجتماعي، رسائل هاتفية...الخ

2.10

 

3. الوصول للرعاية واستمراريتها

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

توجد قائمة معلنة بالخدمات المقدمة من قبل المركز خلال جائحة كوفيد 19

3.1

 

 

 

 

 

يتم تزويد المراجعين بمواد تعقيم وتنظيف الأيدي اللازمة عند وصولهم للمركز

3.2

 

 

 

 

 

يتم الالتزام بالحد الأدنى من أعداد المراجعين في المركز، بحيث يتم ضمان التباعد الجسدي.

3.3

 

 

 

 

 

يتم اتباع إجراءات محددة لإحالة الحالات المشتبه بإصابتها إلى المؤسسات الصحية المعنية

3.4

 

 

 

 

 

تم تطوير خطة بديلة لضمان استمرارية الخدمات الصحية الأساسية في حال الإغلاق الكامل للمركز (على سبيل المثال: إيصال الأدوية المزمنة، خط الاستشارات الساخن. الخ)

3.5

 

 

 

 

 

هناك خطة لتقدير حجم الانقطاع الناجم عن الجائحة والفجوات في تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية من: (مطاعيم، متابعة أمراض مزمنة، رعاية حوامل وأطفال. الخ)

3.6

 

 

 

 

 

هناك آلية لتنشيط الخدمات الأساسية في المركز ومتابعتها وتتبع الحالات التي تم تأجيل مواعيدها ومراجعاتها خلال الجائحة

3.7

 

4. البنية التحتية

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

توجد منطقة محددة وواضحة لتعقيم وتنظيف الأيدي للمراجعين عند مدخل المركز وفي أماكن الانتظار

4.1

 

 

 

 

 

هناك منطقة انتظار مخصصة للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية و/أو حرارة

4.2

 

 

 

 

 

هناك غرفة معاينة مخصصة للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية و/أو حرارة

4.3

 

 

 

 

 

توجد لافتات وعلامات تحث على الالتزام بالتباعد الجسدي بين المراجعين وتوضح آلية التباعد

4.4

 

 

 

 

 

تتوفر دورات مياه وقاعات انتظار تتناسب مع أعداد المرضى والمراجعين للمركز

4.5

 

5. التزويد

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

يوجد إجراء لشراء المعدات والمواد اللازمة للتعامل مع جائحة كوفيد -19

5.1

 

 

 

 

 

توجد قائمة ببدائل للموردين لغايات التعامل مع أي نقص في المعدات والمواد من قبل الموردين الرئيسين وخصوصا فيما يتعلق بأدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم

5.2

 

 

 

 

 

تتوفر سياسات في المركز لإدارة مخزون المواد الرئيسية مثل مواد تنظيف وتعقيم الأيدي، معدات الوقاية الشخصية، وغيرها ومتابعه وتحديث المخزون والحد الأدنى من المخزون واعادة الطلب

5.2

 

 

 

 

 

توجد خطة لتتبع الإمدادات الرئيسية ومعدل استهلاكها (مثل معدات الوقاية الشخصية، مواد التنظيف والتطهير، محلول الكحول، وما إلى ذلك) لتجنب سوء الاستخدام والإفراط في الاستخدام

 

5.3

 

 

 

 

 

يتوفر في المركز مخزون أساسي من معقمات الأيدي، صابون، معدات الوقاية الشخصية، كاف لمدة شهر واحد على الأقل

5.4

 

 

 

 

 

يتوفر في المركز مخزون أساسي من أدوية الصيدلية الرئيسية، كاف لمدة شهر واحد على الأقل

5.5

 

6. الرعاية الصحية

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

تتوفر اجراءات لفرز المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية و/أو حرارة قبل الدخول إلى المركز

6.1

 

 

 

 

 

يتم وضع معلومات في قاعات انتظار المرضى عن كوفيد-19 وعن نظافة اليدين والجهاز التنفسي واستعمال أدوات تنظيف الأيدي والمعقمات الكحولية اللازمة واعراض الإصابة بكوفيد 19 لتذكير المرضى

6.2

 

 

 

 

 

تتوفر إجراءات في طوارئ المركز لتنظيم تدفق المرضى ومنع الازدحام

6.3

 

 

 

 

 

تتوفر إجراءات في أقسام المركز وعياداته لتنظيم تدفق المراجعين ومنع الازدحام

6.4

 

 

 

 

 

تتوفر بروتوكولات للتعامل مع الحالات المشتبه بها والمؤكدة (حامل لأعراض تنفسية شديدة، عائد من السفر، مخالط لحالة مصابة...الخ) وآليات لترتيب إحالتها للمستشفيات المعنية

6.5

 

 

 

 

 

يتوفر نظام للتوثيق ورصد الحالات المشتبه بها وتتبعها

6.6

 

7. خدمات المختبر

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

تتوفر سياسات لتجميع العينات بمختلف أنواعها ونقلها حسب الشروط اللازمة

7.1

 

 

 

 

 

توفير جميع مواد معدات الفحص اللازمة، وتوفير مخزون إضافي لتجنب انقطاع الخدمات

7.2

 

 

 

 

 

توفر سياسة للتعاقد مع مختبرات أخرى من خلال نظام الإحالة عند زيادة أعداد الفحوصات عن القدرات التشغيلية في المختبر

7.3

 

8. منع وضبط العدوى

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

يتم توفير معقمات الأيدي الكحولية للمرضى والكوادر في غرف الفرز، العيادات، قاعات الانتظار، وغيرها وبكميات كافية

8.1

 

 

 

 

 

يتم توفير أدوات تنظيف الأيدي من صابون ومناديل ورقيه للتنشيف بجانب مغاسل الأيدي وفي دورات المياه وبكميات كافية

8.2

 

 

 

 

 

تتوفر مواد تعليمية وبروشورات عن طرق تنظيف الأيدي الصحيحة وبشكل مرئي للمرضى والزوار والكوادر وعمال النظافة

8.3

 

 

 

 

 

يوجد شخص او فريق مسؤول عن مراقبة التزام الكوادر والمراجعين بإجراءات ضبط ومنع العدوى

8.4

 

 

 

 

 

تتوفر حاويات مخصصة للنفايات الطبية المعدية وبكميات كافية

8.5

 

 

 

 

 

يتوفر إجراء داخل المركز أو إجراء متعاقد مع جهة خارجية فيما يخص إدارة النفايات الطبية والتعامل مع أي زيادة في كمياتها

8.6

 

 

 

 

 

تتوفر حاويات نفايات في المركز تعمل على مبدأ عدم اللمس في غرف فرز المرضى وقاعات انتظار المرضى

8.7

 

9. إدارة الموارد البشرية

أ‌. خطة التوظيف

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

تتوفر قائمة محدثة بأسماء ومعلومات التواصل الخاصة بكادر المركز

9.1

 

 

 

 

 

تتوفر آلية لمراقبة غياب الموظفين عن العمل

9.2

 

 

 

 

 

تم تحديد أولويات احتياجات التوظيف في المركز حسب الوحدة أو نوع الخدمة وتوزيع الموظفين وفقًا لذلك

9.3

 

 

 

 

 

تقييم توفر القدرات البشرية في ضوء احتساب غياب الموظفين وخصوصا نتيجة إجازات مرضية، أو ممن يعتنون بأفراد أسرهم المرضى في المنزل

9.4

 

 

 

 

 

تتوفر آليات لتعزيز أعداد القدرات البشرية من خلال إعادة توزيع الموظفين أو تعيين كوادر بشرية جديدة إن لزم مع تحديد الادوار والمسؤوليات

9.5

ب‌. سلامة العاملين

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

تتوفر سياسة لإجازات الموظفين المرضية ممن شعروا بأعراض كوفيد-19

9.6

 

 

 

 

 

هناك آلية للكشف عن والتعامل مع كادر المركز الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية و/أو حرارة

9.7

 

 

 

 

 

هناك سياسة واضحة لرصد والتعامل مع الموظفين الذين تبين أنهم قد قاموا بمخالطة حالة مصابة بكوفيد 19

9.8

 

 

 

 

 

هناك إجراء متبع للتأكد من التزام العاملين بإجراءات تنظيف الأيدي وارتداء وسائل الحماية الشخصية بالشكل الصحيح

9.9

 

 

 

 

 

وجود موظفي الأمن لحماية العاملين والمرضى وممتلكات المركز

9.10

 

 

 

 

 

يتم توفير سبل توفير الدعم النفسي لكوادر المركز

9.11

ت‌. التدريب والتعليم

ملاحظات

غير منطبق

غير محقق

محقق جزئيا

 

محقق

المتطلبات

#

 

 

 

 

 

توجد خطة لتدريب جميع الموظفين الموجودين والجدد تشمل جميع المعلومات المتعلقة بكوفيد 19 واخر مستجداته لضمان كفاءة الموظفين وسلامتهم

9.12

 

 

 

 

 

تم تعيين شخص أو فريق مسؤول عن تنسيق التعليم والتدريب الخاص ب كوفيد 19(على سبيل المثال، تحديد وتسهيل الوصول إلى برامج التدريب المتاحة، والاحتفاظ بسجل حضور الموظفين)

9.13

 

 

 

 

 

تم تطوير المواد التعليمية وبرامج التدريب بناء على أدلة علمية محدثة من مراجع عالمية موثوقة، وتشمل ما يلي:

· خطة الاستجابة للطوارئ

· الاستخدام الصحيح لمعدات الحماية الشخصية

· ممارسات نظافة اليدين ونظافة الجهاز التنفسي

· التواصل الداخلي والخارجي

· إجراء الإبلاغ عن حالات مشتبه بإصابتها بكوفيد

· سياسة الإجازات المرضية

9.14

 

 

 

 

 

تتاح للعاملين في المركز إمكانية الوصول للمراجع وللمعلومات والمواد التدريبية المتعلقة بكوفيد 19

9.15

 

 

 

 

 

تم تدريب الكوادر الصحية على اليات تقليل مخاطر العدوى من خلال الاتصال او الرذاذ أو الهواء عند التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المؤكدة

9.16

 

 

 

 

 

تم تدريب الكوادر الادارية على اليات تقليل مخاطر العدوى من خلال الاتصال او الرذاذ أو الهواء عند التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المؤكدة

9.17

 

 

 

 

 

تم تدريب كادر التنظيف على اليات تقليل المخاطر من خلال الاتصال او الرذاذ أو الهواء عند التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المؤكدة وعلى الإجراءات الصحيحة لتنظيف وتعقيم الأسطح

9.18

 

 

 

 

 

تتوفر آليات لتدريب الكوادر الجدد أو الكوادر المستقطبة من مراكز أخرى لتعويض النقص في القدرات البشرية في حال حدوثه

9.19

 

المراجع

[1]

COVID-19: Operational guidance for maintaining essential health services during an outbreak، WHO2020.

[2]

2019 nCoV/immunization_services، WHO 2020.

[3]

COVID-19 Preparedness of Rural Primary Health Care and Community Health Settings in India، 2020.

[4]

Garg, S., Basu, S., Rustagi, R., & Borle, A.، Primary health care facility preparedness for outpatient service provision during the COVID-19 pandemic in India: Cross-sectional study، 2020.

 

print

آخر الاعلانات

حملة كن مستعدا تكن آمنا

المصادر

وسائل التواصل الاجتماعي