معايير الاعتماد وضبط الجودة لخدمات دور الايواء

تعتبر دور الرعاية الايوائية بمثابة الوحدة الأساسية المسؤولة عن تنشئة فئات متنوعة من المجتمع الأردني وتوفير بيئة بديلة آمنة ومناسبة لرعاية وحماية هذه الفئات وصولاً بهم الى مرحلة الاعتماد على النفس والاندماج بالمجتمع. وبالرغم من هذا الدور الذي تقوم به دور الرعاية الايوائية وتشرف عليه وزارة التنمية الاجتماعية، إلا أنه كانت هناك دائماً حاجة ملحة الى إصدار معايير قياسية تضمن تقديم الخدمات الرئيسية بجودة عالية.

وقد بادر المجلس الوطني لشؤون الأسرة وبتمويلٍ من مؤسسات الأمم المتحدة (اليونيسف، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) بإطلاق مشروع يُعنى بتطوير نظام جودة شامل لدور الرعاية الايوائية في الأردن (الأحداث، وكبار السن، والحماية من العنف الأسري، والتسول، والأيتام)، على مراحلَ عديدة تبدأ بتطوير معايير الجودة الخاصة بدور الرعاية الإيوائية، وتنتهي بتطبيق الدور لمعايير الاعتماد والجودة ونيل شهادة الاعتماد.

ونظراً لدوره الرائد في تحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة في المؤسسات الصحية وتجربته الناجحة في تطوير معايير الجودة المختلفة وتطبيقها في القطاع الصحي فقد قام المجلس الوطني لشؤون الاسرة بالتعاون مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لغايات تنفيذ جميع خطوات هذا المشروع. ونحن كمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سعيدون بهذا التعاون الذي ننقل من خلاله التجربة الناجحة التي خاضها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في تطوير معايير الرعاية الصحية وتطبيقها. إنّ مجلس اعتماد المؤسسات الصحية هو مؤسسة وطنية غير ربحية تقوم بتطوير معايير الرعاية الصحية، وتقديم خدمات استشارية للمؤسسات الصحية لتطبيق تلك المعايير، وتدريب المقيّمين وتأهيلهم لتقييم المؤسسات الصحية ومدى التزامها بمعايير جودة الخدمات. ومن الجدير ذكره هنا أن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية حاصل على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية لكافة معاييره، وللبرنامج التدريبي الخاص باعتماد المقيّمين، وللمجلس كمؤسسة أيضاً، ونفتخر بأن نكون المؤسسة الوحيدة في العالم العربي التي تتمتع بهذه الشهادات.

مؤتمر الجودة الرابع

4-6 كانون الأول 2017