مركز الإعلام

زيارة مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إلى العراق
زيارات ولقاءات قطفنا اولى ثمارها

تحت رعاية وزير الصحة العراقي ورئيس هيئة الضمان الصحي الإستاذ الدكتور صالح الحسناوي، شارك مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في ورشة بعنوان دور الاعتمادية في تحديد معايير اختيار مقدمي الخدمة. خلال شهر شباط لعام 2023، بحضور وكلاء مجلس الاعتماد في العراق ( شركة التميز )، حيث تأتي هذه المشاركة  بدعوة من هيئة الضمان الصحي ايمانًا منها بأهمية الاستفادة من خبرات المجلس  في  توضيح دور الاعتماد وفوائده في تحسين جودة  الخدمات المقدمة وضمان سلامة المرضى بالإضافة الى ابداء الراي في مجالات التعاون المستقبلية   والمساهمة في  فبناء نظام اعتماد خاص بالمؤسسات الصحية في العراق. 

هذا وقد شاركت رباب ذياب – نائب المدير التنفيذي – لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية بجلسة نقاشية حوارية لتعريف الأشقاء العراقيين بتجربتة في تطوير معايير اعتماد جودة وطنية، إضافة إلى دور الاعتماد في تحسين الخدمات الصحية، وإدارته لبرامج اعتماد في جودة الرعاية الصحية، وأكدت على التعاون المستقبلي بين وزارة الصحة العراقية والاردن. وذلك في ظل صدور قانون الضمان الصحي العراقي لعام 2020 والقاضي بحصول المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة على الاعتماد شرطاً لتعاقد هيئة الضمان الصحي معها.

 وتضمنت المشاركة في فعاليات الورشة لقاءات مختلفة مع ( المستشفيات، النقابات الطبية، أعضاء من هيئة الضمان، مسؤولين في وزارة الصحة العراقية ومهتمون بالشأن الصحي بالعراق)، والتي على أثرها جاءت ترتيبات لسلسلة من الاجتماعات اللاحقة بهدف البحث في احتياجات سوق العمل العراقي وإيجاد طرق تعاون مستقبلية.

وعلى هامش الزيارة تم لقاء السفير الاردني في العراق الاستاذ منتصر الزعبي، وتم التشاور بآليات عمل المجلس بداخل العراق الشقيق وكيف يمكن أن يساهم في تطوير وتحسين الاوضاع الصحية ( القطاع الصحي)، والذي بدوره أكد على أهمية نقل التجربة الاردنية إلى قطاع الصحه العراقي.

واختتمت الزيارة بلقاء شخصي مع وزير الصحة في العراق للحديث حول توجهات الوزارة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة بالقطاعين العام والخاص ووضع خطط مستقبلية من شانها تطوير آليات العمل مع المجلس، وأوضح أن أحد متطلبات تنفيذ قانون الضمان الصحي هو اعتمادية المؤسسات، والتي ستتعاقد بدورها ضمن صندوق الضمان الصحي، وبين أن هناك تحديات كبيرة في النظام الصحي ينبغي تجاوزها بالتعاون مع المجلس للوصول إلى نتائج مثمرة، آملين أن تكون داعمة ومساندة لتطبيق هذه الخطط.

print