اعتماد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية

الاعتماد هو عبارة عن عملية تقييم لمؤسسات الرعاية الصحية من قبل منظمة غير حكومية و مستقلة، وذلك من أجل تحديد ما إذا كانت تلك المؤسسة الصحية تستوفي مجموعة من المعايير المصممة لتحسين جودة الرعاية الصحية. ويتعين على مؤسسات الرعاية الصحية، عند تطبيق معايير الاعتماد، الإشراف والتوجيه ومراقبة بنية ونتائج العمل ومؤشرات القياس والتقييم وتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية بشكل مستمر .

يحرص مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على تطبيق عملية منح الاعتماد ضمن إطار منظم يهدف إلى تقييم الأداء وتشجيع التحسين المستمر للجودة .

وانطلاقاً من التزامنا التام بأن يكون "متلقي الخدمة" محور اهتمامنا، فقد حرصنا على تبني منهج شامل يراعي الجوانب الرئيسية التالية :

تتسم معايير مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بأنها شاملة تغطي كافة الجوانب المتعلقة برعاية المريض وخدمات العميل، بالإضافة إلى الأنظمة المؤسسية التي تدعم تقديم خدمات الرعاية الصحية. ويجري تقييم مؤسسات الرعاية الصحية من قبل أشخاص مهنيين يتمتعون بالكفاءة والخبرة ومتمرسين في مجال الرعاية الصحية بحيث يكونوا مجازين من خلال تدريب ومراقبة رسمية .

هذا ويتم منح اعتماد المجلس لمدة عامين للمؤسسات التي أثبتت تحقيقها الكامل لمتطلبات معايير المجلس المعتمدة عالميا.

 

ينظر مجلس اعتماد المؤسسات الصحية إلى عملية الاعتماد كحافزً دائمً للتحسين المستمر؛ إذ يترتب على كافة المؤسسات الصحية ومقدمي خدمات الرعاية أن تبادر وتأخذ على عاتقها مسؤولية التطوير والتحسين الذاتي، وبهذا تسير عملية الاعتماد بعدة مراحل؛ بدءاً بمراحل التقييم الذاتي واكتشاف المواطن التي تحتاج إلى تحسين و/ أو تطوير ومن ثم المراقبة، وتشكل هذه المراحل أهم أدوار نموذج الاعتماد.

يتابع المجلس عملية الاعتماد عن كثب وهو حاضر في جميع مراحلها؛ إذ يزود مؤسسات الرعاية الصحية ومقدمي الخدمات بالأدوات والمهارات التي يحتاجونها ليقودوا مؤسساتهم نحو التحسين المستمر للجودة.

تبلغ مدة اعتماد المجلس لمؤسسات الرعاية الصحية التي تستوفي متطلبات معايير المجلس عامين

يمنح مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الاعتماد بناء على الامتثال لمعايير الاعتماد للمستشفيات، وهي عملية متكاملة وشاملة تشمل التقييم نسبة إلى معايير الاعتماد الخاصة بالمجلس والتي تمت الموافقة عليها واعتمادها من قبل الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua ). وتشتمل برامج الاعتماد الخاصة بالمجلس على إطار عمل محدد لتحسين الجودة بشكل دائم.

مؤتمر الجودة الرابع

4-6 كانون الأول 2017

مجلس اعتماد يطلق الأهداف الوطنية لعام 2018
مجلس اعتماد يطلق الأهداف الوطنية لعام 2018
مندوبا  عن سمو الأميرة منى الحسين رعى وزير الصحة  الدكتور محمود الشي...
أكثر من 500 مشارك في مؤتمر ومعرض الجودة الرابع للر...
أكثر من 500 مشارك في مؤتمر ومعرض الجودة الرابع للرعاية الصحية
لمتابعة اخر اخبار المؤتمر، الرجاء زيارة صفحة المؤتمر على الفيسبوك ...
المجلس يشارك في ورشات العمل متعددة التخصصات لسرطان...
المجلس يشارك في ورشات العمل متعددة التخصصات لسرطان الثدي
شارك المجلس في "ورشات العمل متعددة التخصصات لسرطان الثدي" والتي تم ت...
عقد الإجتماع الأول لمجلس إدارة المجلس 2017
عقد الإجتماع الأول لمجلس إدارة المجلس 2017
تم عقد الإجتماع الأول لمجلس إدارة مجلس إعتماد المؤسسات الصحية بتاريخ...